موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
البطريرك ساكو يستلم أمرًا ديوانيًا بتسميته بطريركًا على الكنيسة الكلدانية ومتوليًّا على أوقافها

أبونا :

 

تسلم البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، الثلاثاء، النسخة الرسمية للأمر الديواني الموقّع من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتسميته بطريركًا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم، وتولّيه أوقاف الكنيسة الكلدانيّة.

 

وجاء في نص الأمر الديواني: "بناءً على الصلاحيات المخوّلة لنا بموجب الدستور، واستنادًا إلى البند (خامسًا) من المادة (الأولى) من نظام رعاية الطوائف الدينية رقم (32) لسنة 1981، وإشارة إلى قرار محكمة استئناف الرصافة الاتحادية / محكمة المواد الشخصية في الكرادة المرقمة (4/ حجة تولية/ 2013) في 30/4/2013، المتضمن تولية بطريرك الكنيسة الكلدانية على أوقافها، قرّرنا ما يأتي: أولاً: تسمية (الكاردينال البطريرك لويس روفائيل ساكو) بطريرك الكلدان في العراق والعالم. ثانيًا: تنفيذ الحجية الوقفية الصادرة عن المحكمة آنفًا بكونه متوليًا على أوقاف الكنيسة الكلدانية وعلى الجهات المعنية اتخاذ ما يلزم بصدد ذلك".

 

مرحلة صعبة

 

ورحّب الكاردينال ساكو، في رسالة نشرها موقع البطريركيّة الكلدانيّة، بمضامين القرار، مؤكدًا بأنّه "تدبير حتميّ، بعد مرحلة صعبة". وأشار غبطته إلى أهميّة "تثبيت المسار الدستوري التاريخي القائم على العودة إلى مرسوم تسميته بطريركًا بحسب عرف عمره أربعة عشر قرنًا، بكونه المرجع الأساس الذي يحافظ على التعاون المثمر بين الكنيسة الكلدانيّة والحكومة الوطنيّة".

 

ويأتي ذلك، بعد نحو عامٍ من إصدار رئيس الجمهورية العراقيّة عبد اللطيف رشيد، في 8 تموز 2023، مرسومًا جمهوريًا بسحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013، الخاص بتعيين البطريرك لويس ساكو، بطريرك بابل على الكلدان في العراق والعالم، ومتوليًا على أوقافها.

 

وقرّر البطريرك ساكو حينها الانسحاب من المقرّ البطريركي في بغداد والتوجه إلى أحد الأديرة في مدينة اربيل بإقليم كوردستان. وفي نيسان 2024، أعلن البطريرك ساكو عن عودته إلى مقره في العاصمة بغداد بدعوة شخصية من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.