موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البطريرك ساكو يحثّ الأقطاب السياسيّة على تدارك إنسداد الأفق السياسيّ
أنصار التيار الصدري داخل البرلمان العراقي في بغداد في 30 تموز 2022 (أ ف ب)

أنصار التيار الصدري داخل البرلمان العراقي في بغداد في 30 تموز 2022 (أ ف ب)

أبونا :

 

في نداء وجهه البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، الأحد 31 تموز 2022، من مقرّه الصيفيّ في بلدة عينكاوا بإقليم كوردستان، حثّ الأقطاب السياسيّة والمرجعيات الدينيّة العراقيّة على تدارك إنسداد الأفق السياسيّ قبل حدوث "تسونامي" قد يجرف الجميع، مشدّدًا على ضرورة اعتراف السياسيين بفشل نهج الطائفيّة والمحاصصة الذي جلب الفساد والظلم.

 

وقال البطريرك ساكو في ندائه: "البلاد على صفيح ساخن، بسبب انسداد الأفق السياسيّ، وخروج العاطلين والفقراء للتظاهر. المشهد مخيف لا يتحمل التأجيل، لذا على الأقطاب السياسيّة والمرجعيات الدينيّة تدارك الأمر قبل حدوث تسونامي قد يجرف الجميع".

 

أضاف: "يتحتّم قراءة الوضع بعمق، وتقييمه بجديّة، وليس قراءة خاطئة. ينبغي أن يعترف السياسيون بفشل النهج الطائفيّة والمحاصصة الذي جلب الفساد والظلم، وأن يدركوا أنّ العناد وأسلوب التجريح ليس حلًا. عليهم مراجعة حساباتهم بدّقة وتقديم تنازلات من أجل إنقاذ البلاد من خلال الشروع بحوار أخوي وروحيّة وطنيّة مسؤولة لإيجاد نهج سياسيّ جديد فعّال يبني الدولة ويخدم الشعب، وليس فئة معينة".

 

تابع: "هذه التظاهرات التي أظهرت انضباطًا عاليًا في السلميّة وتجنّبت العنف، وحمت ممتلكات الدولة، كذلك المكاسب التي حقّقتها الحكومة الحاليّة في خلق بيئة ملائمة لبناء الدولة على الصعيد الداخلي والخارجي هي الحجر الأساس للحوار من أجل إيجاد حلّ يحقّق السلام والاستقرار والرفاهيّة للمواطنين".