موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٢ يناير / كانون الثاني ٢٠٢١
البطريرك بيتسابالا يلتقي بالجسم القضائي الكنسي، ويزور الإدارة العامة للمدارس واللجنة المالية
البطريرك بيتسابالا متوسطًا الجسم القضائي في المحكمة الكنسية اللاتينية في الأردن (تصوير: راسن جورج / أبونا)

البطريرك بيتسابالا متوسطًا الجسم القضائي في المحكمة الكنسية اللاتينية في الأردن (تصوير: راسن جورج / أبونا)

أبونا :

 

التقى غبطة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، صباح اليوم الثلاثاء 12 كانون الثاني 2021، بكهنة البطريركيّة اللاتينية العاملين في المحكمة الكنسية اللاتينية في المملكة. ويُعد هذا اللقاء الأول لغبطته كرئيس اعلى للقضاء الكنسي، مع الجسم القضائي الكنسيّ في عمّان.

 

ورحّب رئيس المحكمة الكنسية اللاتينية الأب د. جهاد شويحات بغبطة البطريرك واطلعه على احوال المحاكم الكنسية، مع الكهنة القضاة العاملين بشكل دائم: الأب د. شوقي بطريان والأب د. همام خزوز في محكمة البداية، ورئيس محكمة الاستئناف الأب د. مجدي سرياني، بالبطريرك بيتسابالا في زيارته الأولى. وقدّم الأب شويحات نبذة لغبطته عن سير عمل هذه المحاكم، وسعيها الدائم لخدمة الحقيقة والعدالة والأمانة للشريعة الإلهي، مع متابعة حثيثة لكل ما يجري من تغييرات قانونية في الكرسي الرسولي والكنيسة الجامعة.

 

وحضر اللقاءات الكهنة القضاة غير المتفرغين. وبحسب الأب شويحات فإنّ 25 كاهنًا يعملون في المحاكم الكنسيّة في الأردن والقدس والجليل، وأن المحكمة في الأردن قد تعاملت العام الماضي 2020 مع 295 قضية متعددة. وقد أصدرت قرارات بـ21 قضية بطلان زواج.
 

صورة تجمع البطريرك بيتسابالا وعدد من المحامين الكنسيين (تصوير: راسن جورج / أبونا)

وأعرب غبطته عن تقديره للجهود التي تبذلها المحكمة الكنسية في النظر إلى القضايا بأعين الإنصاف والرحمة. وتمّ التطرّق إلى النية لتطبيق مبدأ "راعوية لقوانين الكنيسة"، الهادفة إلى تعزيز الخير العام وخير النفوس، من خلال إنشاء محكمة صلح، قبل الدخول في القضايا، ويشرف عليها الأب د. بشير بدر الذي أنهى دراسته في روما العام الماضي، متخصصًا بمرافقة العائلات.

 

وتأكيدًا على الشراكة والتعاون بين القاضي والمحامي، التقى البطريرك بيتسابالا كذلك بالمحامين الكنسيين، وأعرب عن أسفه بعدم التمكن من عقد المؤتمر القانوني السنوي للقضاة والمحاميين الكنسيين، والذي أحدث حالة تعاون قضائي وقانوني بين مختلف كنائس الشرق، والذي دأبت على تنظيمه سنويًا المحاكم الكنسيّة اللاتينية التابعة للبطريركية في كل من عمّان والقدس والناصرة.

 

للمزيد من الصور

 

 

إدارة مدارس البطريركية اللاتينية

البطريرك بيتسابالا متوسطًا العاملين في الإدارة العامة لمدارس البطريركية اللاتينية في الأردن (تصوير: راسن جورج / أبونا)

كما قام البطريرك بيتسابالا، صباح اليوم الثلاثاء، يرافقه النائب البطريركي للاتين في عمّان المطران وليم شوملي، والأمين العام للنيابة الأب عماد علمات، بزيارة إلى الإدارة العامة لمدارس البطريركية اللاتينية في الأردن، حيث كان في مقدمه مستقبليه مدير عام المدارس الأب وسام منصور، والعاملين فيها.

 

واطلع غبطته على واقع المدارس بمختلف المستويات الإدارية والتعليمية والمالية، وما هي الحواجز الحالية والتطلعات المستقبلية. وتمّ تقديم الشكر على الجهود والدعم الذي وفرته البطريركية للمدارس خلال جائحة كورونا. وقدّم رؤساء الأقسام شرحًا للواقع الذي يواجهونه يوميًا، وأبرز القضايا التي تم التعامل معها خلال العام المنصرم. وختم اللقاء بإطلاع غبطته على الخطة الخمسية لتطوير المدارس.

 

للمزيد من الصور

 

 

مكتب اللجنة الماليّة

صورة تجمع البطريرك بيتسابالا والعاملين في اللجنة المالية (تصوير: راسن جورج / أبونا)

كما قام البطريرك بيتسابالا بزيارة مكتب اللجنة المالية التابع للبطريركية اللاتينية في عمّان.

 

والتقى غبطته بنائب الوكيل العام للبطريركية اللاتينية في الأردن الشماس جبران سلامة، وطاقم موظفي اللجنة المالية، حيث تبادل الحديث معهم واستمع إلى أبرز التحديات التي تواجه عمل المكتب والمشاريع وبرامج قسم المساعدات الإنسانيّة في عمّان.

 

وانتهى الاجتماع، الذي حضره النائب البطريركي للاتين في عمّان المطران وليم شوملي، بتثمين الجهود المبذولة في خدمة مؤسسات البطريركية اللاتينية بشكل عام، وتلك العاملة على أرض المملكة على وجه الخصوص، كل من موقعه.

 

للمزيد من الصور