موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢١
البطريركية الكلدانية حول الانتخابات القادمة: انتخبوا مَن أيديهم نظيفة وأنفسهم عفيفة

أبونا :

 

حثّت الكنيسة الكلدانية العراقيين على "المشاركة الواسعة في الانتخابات، لاختيار ممثليهم ممن لهم أهلية لتمثيلهم، أي معرفة بالسياسة والقانون وحاجات الناس، مَن أيديهم نظيفة، وأنفسهم عفيفة، من همّهم خير الوطن والمواطنين، وليس المكاسب الرخيصة، خصوصًا أن الانتخابات السابقة كانت مخيبة للآمال. ما كان أحد يتصور أن تنتهي الأمور إلى ما انتهت إليه، وتجعل أماني الناس أحلامًا".

 

هذا ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية في العراق في 10 تشرين الأول المقبل، حيث ستحدد هذه الانتخابات أعضاء مجلس النواب البالغ عددهم 328 عضوًا، والذين سينتخبون بدورهم الرئيس العراقي ورئيس الوزراء. وكان من المقرر إجراء الانتخابات في حزيران 2021، ولكن تم تأجيلها لأن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات طلبت مزيدًا من الوقت لتنظيم "انتخابات حرة ونزيهة".

 

وأعربت الكنيسة الكلدانية، في بيانها الموقّع من البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، عن "قربها من تطلعات العراقيين إلى السلام والاستقرار، والوحدة الوطنية، وتوفير الخدمات والعيش الكريم، لتهيب بالحكومة العراقية بتوفير الجو الانتخابي الذي يُمكن المواطنين من الإدلاء بأصواتهم بحرية، ومن دون ضغوطات".

 

وحول خصوص نواب الكوتا المسيحية، أوضحت: "كنا قد طالبنا بقائمة واحدة، بحصر التصويت على مقاعد الكوتا بالمسيحيين، لكنه لم يتحقق، مع هذا ندعو المسيحيين إلى اختيار ممثليهم وفق معايير دقيقة، أي ممن لهم الصفات التي ذكرناها أعلاه. ونرجو من الإخوة المسلمين الذين لهم الحق في التصويت على الكوتا أن يصوتوا لأشخاص يحبون العراق ويعملون من أجل خير أبنائه"، رافعة الصلاة "كي تنجح الانتخابات وتنهض البلاد، ويعود العراقيون مجدّدًا مجتمعًا متماسكًا ومُحِبًا ومتناغمًا".