موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣٠ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
البابا فرنسيس يمنح البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا الرتبة الكارديناليّة
ألف مبروك لنيافة الكاردينال وللبطريركيّة اللاتينيّة

أبونا :

 

رفع البابا فرنسيس، السبت، بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، لرتبة كاردينال.

 

والمراسم المعروفة باسم الكونسيستوار، هي التاسعة منذ انتخابه في آذار 2013، من مسعى من قداسته إلى أن تكون الكنيسة أكثر شمولاً وعالميّة، متجاوزًا حدود أوروبا ليختار رجال دين من إفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية لملء أعلى المراتب في الكنيسة الكاثوليكيّة. وهذا ما جاء خلال مراسم اليوم في القراءة الأولى من سفر أعمال الرسل حول حدث العنصرة.

 

كما رفع الحبر الأعظم إلى الرتبة الكارديناليّة 20 شخصًا، إلى جانب غبطته، من كل أنحاء العالم. ووقد شارك في المراسم التي جرت في ساحة القديس بطرس، وفود رسميّة وكنسيّة وشعبية قدمت من مختلف أنحاء الأرض المقدّسة والمهجر.

 

وكان البابا فرنسيس قد أعلن عن تعيينه كرادلة جدّد في 9 تموز الماضي، حيث أوضح بأنّ "المكان الذي يأتون منه يعبّر عن شموليّة الكنيسة، التي تواصل إعلان محبّة الله الرحيمة لجميع الناس على الأرض. علاوة على ذلك، فإنّ إدراج الكرادلة الجدّد في أبرشيّة روما يبيّن العلاقة غير قابلة للفصل بين كرسيّ بطرس والكنائس الخاصّة المنتشرّة في العالم".

الكاردينال بيتسابالا في سطور

 

ولد البطريرك بيتسابالا في كولونيو آل سيريو، بيرغامو، إيطاليا، في 21 نيسان 1965. دخل رهبنة الإخوة الأصاغر عام 1984 في فيرارا (سانتو سبيريتو) وقضى سنة الابتداء في دير لا فيرونا الفرنسيسكاني (أريتسو، إيطاليا). أعلن نذوره المؤقتة في فيرونا عام 1985. وفي بولونيا، في كنيسة القديس أنطونيوس، أعلن نذوره الدائمة عام 1989. وفي 15 أيلول 1990، سيم كاهنًا.

 

انتقل إلى القدس، في تشرين الأول 1990. وبعد دراساته الفلسفية واللاهوتية، حصل على إجازة في اللاهوت الكتابي من المعهد الكتابي الفرنسيسكاني في القدس. يتحدث غبطته الإيطاليّة والعبرية الحديثة والإنجليزية. وفي عام 1995، قام بتحرير نشر كتاب القداس الروماني باللغة العبرية، وقام بترجمة العديد من النصوص الليتورجية إلى اللغة العبرية للكنائس الكاثوليكيّة في إسرائيل.

 

في 2 تموز 1999، دخل رسميًّا في خدمة حراسة الأراضي المقدّسة.

 

شغل منصب النائب البطريركي على الجماعة الكاثوليكيّة الناطقين بالعبريّة. منذ عام 2008، عمل مستشارًا في لجنة العلاقات مع اليهود التابعة للمجلس البابوي لتعزيز الوحدة بين المسيحيين. انتخب حارسًا للأراضي المقدسة للمرة الأولى في أيار 2004، لمدة ست سنوات. وفي أيار 2010، تم التجديد له لولاية ثانيّة مدتها ثلاث سنوات، وفي حزيران 2013 لثلاث سنوات أخرى.

 

بتاريخ 24 حزيران 2016، عيّنه البابا فرنسيس مدبّرًا رسوليًّا لبطريركية القدس للاتين، لحين تعيين بطريرك جديد. في 15 تموز 2016، وخلال اجتماع مجلس المستشارين في البطريركيّة اللاتينيّة، قام البطريرك فؤاد الطوال بنقل صلاحياته إلى المطران بييرباتيستا بيتسابالا. تمّت رسامته الأسقفيّة في أيلول 2016 في بيرغامو، إيطاليا. في 24 تشرين الأوّل 2020، عيّنه البابا فرنسيس بطريركًا جديدًا للاتين في القدس.