موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٦ مارس / آذار ٢٠٢٣
البابا فرنسيس يستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي
وميقاتي يدعو البابا لزيارة لبنان

فاتيكان نيوز وأبونا :

 

استقبل البابا فرنسيس صباح اليوم الخميس في الفاتيكان رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي الذي اجتمع لاحقًا إلى أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، يرافقه أمين سر الدولة للعلاقات مع الدول والمنظمات الدولية المطران بول ريتشارد غالاغير.

 

وجاء في بيان نشرته دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي أنه تمت الإشارة خلال المحادثات الودية إلى قلق الكرسي الرسولي بسبب الوضع الاجتماعي والاقتصادي الصعب الذي يعيشه الشعب اللبناني، والذي تفاقم بسبب الجمود المؤسساتي الذي يمرُّ به البلد، الذي ينتظر بشكل مُلحّ انتخاب رئيس جديد للجمهورية.

 

وفي تسليط الضوء على أهمية الوجود الذي لا غنى عنه للمسيحيين في لبنان وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط، يتابع البيان تم التأكيد على ضرورة تعزيز التعايش السلمي بين اللبنانيين من مختلف الأديان من أجل ضمان السلام والاستقرار أيضًا في المنطقة بأسرها.

 

البيان اللبناني

 

بعد الزيارة أدلى الرئيس ميقاتي بالتصريح الآتي: "كان لقائي مع قداسة البابا مميزًا، لما يمثله من قامة روحيّة ساميّة طالما عبّر عن محبته للبنان ولرسالته المميّزة في الشرق كملتقى للأديان والثقافات والتلاقي بين مختلف العائلات الروحيّة".

 

أضاف: "أعربت لقداسته عن قناعتي بأن رسالة لبنان على مرّ تاريخه، تنتشر اليوم في كل أرجاء العالم العربي، والتحدي الأساسي الماثل أمامنا هو المحافظة على هذه الرسالة وترسيخها وتعزيز قيم السلام والأخوّة. وإنّ الأخوّة تفتح الباب لصيانة كرامة كل مواطن في بلده، وتعزّز روح التلاقي على القيم المشتركة".

 

وتابع الرئيس ميقاتي حديثه بالقول: "سلمت قداسة البابا رسالة تشرح الأوضاع في لبنان والمعالجات الممكنة التي يمكن للفاتيكان المساهمة في إنجاحها من خلال الاتصالات التي يقوم بها في المجتمع الدولي، لاسيّما لاجراء انتخابات رئاسة الجمهورية".

 

أضاف: "عبّر قداسة البابا خلال الاجتماع عن إيمانه الراسخ بهذه الرسالة التي يؤديها لبنان من خلال التعدديّة الثقافيّة والدينيّة التي تميزه وتجعله فريدًا في المنطقة. كما شدد قداسته على ضرورة التكاتف بين المسؤولين اللبنانيين للخروج من الأزمات التي يواجهها لبنان وانتخاب رئيس جديد للبلاد. وقد وجهت دعوة لقداسة البابا لزيارة لبنان، كونها تمثل بارقة أمل للمسلمين والمسيحيين في لبنان على حد سواء، وفرصة لهم للالتفاف موحدين حول شخص قداسة البابا في مناسبة زيارته".