موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٣ مايو / أيار ٢٠٢٣
البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
البابا مستقبلا الرئيس زيلينسكي، 13 أيار 2023 (إعلام الفاتيكان)

البابا مستقبلا الرئيس زيلينسكي، 13 أيار 2023 (إعلام الفاتيكان)

أبونا :

 

استقبل البابا فرنسيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وكان زيلينسكي قد وصل إلى الفاتيكان، يوم السبت الموافق 13 أيار 2023، بعد دقائق من الساعة الرابعة مساءً بالتوقيت المحلي، بعدما التقى صباحًا في روما نظيره سيرجيو ماتاريلا، قبل أن يعقد لقاء لزهاء 70 دقيقة مع رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني.

 

وسبق أن استقبل البابا فرنسيس زيلينسكي في الفاتيكان في شباط 2020. ووجّه البابا الأرجنتيني دعوات متكررة من أجل السلام في أوكرانيا، كان آخرها اليوم حين استقبل سفراء، مشددًا على أنّ هذه الحرب تتسبّب بمعاناة وتؤدّي إلى "خسارة أرواح في شكل لا يوصف".

 

مبادرات إنسانيّة

 

وعند وصوله، قال زيلينسكي للبابا الذي شكره على زيارته: "إنه لشرف عظيم".

 

وأمضى الزعيمان بعض الوقت في المحادثة بمساعدة المترجم الأب ماركو جونغالو، وهو كاهن من الجنسيّة البولنديّة يعمل في أمانة الفاتيكان. وركز الاجتماع الذي استمرّ قرابة 40 دقيقة، على الوضع الإنسانيّ والسياسيّ في أوكرانيا أثناء الحرب الدائرة.

 

وطمأن البابا الرئيس الأوكراني على صلواته المستمرة، كما تشهد على ذلك نداءاته العامّة ودعواته العديدة التي وجهها من أجل السلام. واتفقا على ضرورة مواصلة تقديم المساعدات الإنسانيّة للسكان. وفي هذا السياق، أكد البابا فرنسيس، على وجه الخصوص، على الحاجة إلى القيام بـ"لفتات إنسانيّة" تجاه ضحايا النزاع الأبرياء، والأكثر هشاشة.

تبادل الهدايا

 

وكالعادة تبادل الزعيمان الهدايا.

 

قدّم البابا للرئيس زيلينسكي منحوتة برونزيّة تمثّل غصن الزيتون، رمزًا للسلام. كما أهداه وثيقة "الأخوّة الإنسانيّة من أجل السلام العالمي والعيش المشترك" التي صاغها قداسته وإمام الأزهر الشيخ أحمد الطيّب عام 2019، بالإضافة إلى كتاب Statio Orbis الصادر في 27 آذار 2020، ومجلد يحمل عنوان: "رسالة عامّة حول السلام في أوكرانيا".

 

من جانبه، قدّم الرئيس الأوكراني للحبر الأعظم عملاً فنيًا مصنوعًا من صفيحة مضادة للرصاص، ولوحة بعنوان: "الفقدان" حول قتل الأطفال أثناء النزاع.