موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ١ ابريل / نيسان ٢٠٢٤
البابا فرنسيس يدعو إلى عدم الرضوخ لمنطق السلاح

أ ف ب :

 

دعا البابا فرنسيس في رسالة وجهها بمناسبة عيد الفصح في الفاتيكان، الأحد، إلى وقف النزاعات في العالم، من أوكرانيا إلى غزة، و"عدم الرضوخ لمنطق السلاح".

 

وقال البابا خلال توجيه البركة إلى "المدينة والعالم"، "دعونا لا نسمح للأعمال العدائية الجارية بأن تلحق ضرراً بالغاً في السكان المدنيين المنهكين الآن، خصوصاً الأطفال".

 

ووجه الحبر الأعظم رسالة قال فيها: "أدعو مرة أخرى إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وأحث مجدداً على الإفراج السريع عن الرهائن الذين اختُطفوا في 7 أكتوبر، فضلاً عن وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة".

 

وأضاف البابا الأرجنتيني أن "الحرب هي دائماً سخافة وهزيمة! دعونا لا نسمح لرياح الحرب بأن تهب بشدة كبيرة على أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، دعونا لا نرضخ لمنطق السلاح وإعادة التسلح".

 

واستعرض البابا أكثر من 12 دولة تشهد نزاعات، من الشرق الأوسط (لبنان وسوريا) إلى أفريقيا (السودان وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية) مروراً بهايتي وبورما و«الحوار» بين أرمينيا وأذربيجان.

 

ومن المقرر أن تبدأ جولة جديدة من المفاوضات للتوصل إلى هدنة بين إسرائيل وحركة حماس، وقد دعا البابا من جديد إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، ووقف فوري لإطلاق النار في غزة، ودعا القادة السياسيين "إلى
ألا يدخروا جهداً لمكافحة آفة الاتجار بالبشر، والعمل بلا كلل لتفكيك شبكات الاستغلال، وإعادة الحرية لأولئك الذين وقعوا ضحية لها".

 

كما دعا البابا البالغ 87 عامًا أيضًا إلى "تبادل شامل لجميع السجناء بين روسيا وأوكرانيا"، وسط ترحيب 60 ألف مؤمن تجمعوا في ساحة القديس بطرس.