موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٩ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٢
البابا باكيًا أمام شخص العذراء: كنتُ أودُ أن أحمل لكِ شكر الشعب الأوكراني على السلام

أ ف ب :

 

لم يتمالك البابا فرنسيس دموعه لدى ذكره الحرب في أوكرانيا "الشهيدة"، في الصلاة الخاصة التي رفعها، بعد ظهر الخميس 8 كانون الأول 2022، أمام شخص العذراء سيّدة الحبل بلا دنس، في ساحة اسبانيا، وسط العاصمة الإيطاليّة روما.

 

وقال في الصلاة تلاها واقفًا أمام الشخص المريميّ "أيتها العذراء الحبل بلا دنس، كنتُ أودُّ أن أحمل إليكِ اليوم شكر الشعب الأوكراني..."، ولم يتمكن من مواصلة الكلام من شدّة تأثره. بقي البابا صامتًا لحظات طويلة، وهو يبكي، فيما الحشد يصفق له.

 

ثم تابع البابا الصلاة بالقول: "... شكر الشعب الأوكراني على السلام الذي نرجوه من الرب منذ فترة طويلة". وأكمل "لكن، لا يزال يتعيّن عليّ أن أرفع إليكِ ترجي الأطفال والمسنين والآباء والأمهات والشباب على هذه الأرض الشهيدة التي تعاني".

 

ويدعو البابا فرنسيس باستمرار إلى السلام منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط، وغالبًا ما يتطرّق إلى هذه الحرب في كلامه العلني. وندد البابا في مقابلة نشرتها مجلّة "أميريكا" اليسوعيّة الأميركية في نهاية تشرين الثاني بـ"الوحشية" التي تواجهها أوكرانيا بفعل الهجوم الروسي عليها.