موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
الأساقفة الموارنة يدعون إلى وقفٍ نهائي لإطلاق النار في الأرض المقدّسة

أبونا :

 

عبّر الأساقفة الموارنة، الأسبوع الماضي، عن استنكارهم الشديد لما يتعرّض له قطاع غزة والضفة الغربية من تقتيلٍ وتدميرٍ وتنكيلٍ على يد الجيش الإسرائيلي والمستوطنين الإسرائيليين، يُصيب المدنيين قبل سواهم، ودعوا، مع كلّ أصحاب الضمائر الحيّة في العالم، إلى وقفٍ نهائي لإطلاق النار، تمهيدًا لبدءِ مفاوضاتٍ بين الأطراف المعنيين، على قاعدة حل الدولتين.

 

وأعرب الأساقفة خلال اجتماعهم لشهر كانون الثاني من مآل التصعيد الميداني في جنوب لبنان، الذي خلّف ضحايا وجرحى بين الأهالي ودمارًا كبيرًا في عددٍ من القرى والبلدات، فضلاً عن إحراقِ أحراجٍ وبساتين بالقنابل الفوسفورية، وقد بلغ هذا التصعيد الضاحية الجنوبيّة لبيروت.

 

وأشار الأساقفة إلى أنّ الزيارة التي قام بها عدد من البطاركة والأساقفة، باسم مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، إلى مدينة صور، مدخل المنطقة الحدودية، كانت للتضامن مع أهالي الجنوب في هذه المحنة، وللتأكيد على حيوية العيش المُشترَك وضرورته الوطنية. كما أتت لمناشدة المعنيين المحليين وأصدقاء لبنان في العالم الإسهام بفعاليةٍ في تنفيذ القرار 1701 الكفيل بردع إسرائيل عن اعتداءاتها، والضامن لإطارٍ واضح وسليم وفاعل للسلام في الجنوب اللبناني.

 

وأدان الأساقفة الموارنة، في بيانهم الختامي، التمادي المُتجنّي والمُعيب، بين الحين والآخر، في التعرّض لرجال الدين المسيحيين الذين يُؤدّون واجبهم ويقومون بخدمتهم في الأراضي المُقدَّسة". وذكّر الأساقفة بأنه لا حاجة لدى الأحبار اللبنانيين إلى تبرير أيٍّ من سلوكياتهم الروحية والوطنية والإنسانية، المستوحاة دومًا من تعاليم المُخلِّص، لا من انفعالات بشر.