موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢١
الأرشمندريت جورج مصري متروبوليتًا على أبرشيّة حلب وسلوقية وقورش وتوابعها

ديوان بطريركيّة الروم الملكيّين الكاثوليك :

 

أعلن الفاتيكان ظهر اليوم، الجمعة 17 أيلول 2021، أنّ قداسة الحبر الرومانيّ البابا فرنسيس قد وافق على انتخاب سينودس كنيستنا لقدس الأرشمندريت جورج مصري ميتروبوليتًا على أبرشيّة حلب وسلوقيا وقورش وتوابعها للروم الملكيّين الكاثوليك.

 

الأرشمندريت جورج بن جابر مصري وجاكلين نونو، من مواليد حلب في 26 أيّار 1968. تلقّى دروسه الابتدائيّة في معهد الأُخوّة للمريميّين والإعداديّة والثانويّة في مدرسة الإيمان في حلب. ابتدأ دراسة الأدب الفرنسي في حلب إلى أن التحق بإكليريكيّة القدّيسة حنّة في الربوة – لبنان عام 1987 لدراسة الفلسفة واللاهوت.

 

بسبب عدم الاستقرار السياسيّ وتقطّع الدراسة، عاد إلى حلب وأدّى خدمة العلم. في العام 1995، تابع درساته اللاهوتيّة في معهد القدّيس بولس حريصا – لبنان. ثمّ سافر بعدها إلى إكليريكيّة جان ماري فيانيه في آرس – فرنسا.

سيم كاهنًا على أبرشيّة حلب عن يد سيادة المطران يوحنّا جنبرت في 24 نيسان 1999 ورقّي إلى درجة الأرشمندريت في 15 آب 2013، تاريخ تعيينه نائبًا أسقفيًّا عامًّا. خدم الأرشمندريت جورج رعايا سيّدة الجبل، والقدّيس ديمتريوس، والقدّيسة متيلد. كان مسؤولًا خلالها عن النشرة الطائفيّة ومطبعة الإحسان التابعة للمطرانيّة.

 

للأب المنتخب خدمات كثيرة في الحركات الرسوليّة والأخويّات: نائب رئيس مجلس إدارة مؤسّسة جورج ومتيلد سالم الخيريّة ونائب رئيس مجلس إدارة جمعيّة بيت التدريب والتأهيل السمعي. مرشد لأخويّة ميلاد العذراء للرجال وعيلة البشارة لإيمان ونور في حلب وفي سوريّة. المرشد العام لكشاف القدّيس جاورجيوس وكشاف الفرنسيسكان للفتيات. المرشد الإقليمي ثمّ الوطني لـCICG مؤتمر المرشدات الكاثوليك العالميّ. المرشد العامّ لأخويّة الشبيبة العاملة المسيحيّة في حلب. مرشد كلّ من الأخويّة 20 في أخويّات عائلات مريم، ومركز القدّيس ديميتريوس للتعليم المسيحيّ، وأخويّة أخوّة لورد. كما عمل كمدرّس التربيّة الدينيّة لطلاب المرحلة الإعداديّة في مدرسة الأمل، ولمادة علم الاجتماع الديني في معهد الدراسات اللاهوتيّة المعمّقة.  جزء كبير من خدمته في رعيّة القدّيس ديمتريوس تركّز حول العمل الإغاثيّ والإنسانيّ خلال الأزمة السوريّة.

 

إنّ بطريركيّة الروم  الملكيّين الكاثوليك إذ تهنّئ الأرشمندريت المنتخب جورج مصري، تدعو الجميع للصلاة من أجله لينال النعم الموافقة لخدمته الأسقفيّة ويكون خادمًا أمينًا لأبرشيّته.