موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٦ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
الأب عماد خوشابه جرجيس مطرانًا جديدًا للكنيسة الكلدانيّة في طهران

أبونا :

 

ثبّت البابا فرنسيس، الثلاثاء 26 أيلول 2023، انتخاب سينودس الكنيسة الكلدانيّة للأب عماد خوشابه جرجيس (45 عامًا) مطرانًا جديدًا لأبرشيّة طهران، حيث تقدّمت البطريركيّة الكلدانيّة بالتهاني الخالصة لسيادته متمنية له خدمة مثمرة.

 

كذلك قدّمت البطريركيّة الشكر والإمتنان للمطران رمزي كرمو لخدمته الطويلة في طهران بكل تفانٍ وإخلاص، متمنية له دوام الصحة والعافية، وشكرت أيضًا المطران توماس ميرم الذي قام في السنوات الثلاث الأخيرة بإدارة الأبرشيّة لحين انتخاب المطران الجديد.

 

 

سيرة المطران المنتخب

 

ولد الأب عماد في بلدة كوماني بمحافظة دهوك، بتاريخ عام 1978. وبعد إكمال دراسته الابتدائيّة والمتوسطة، دخل المعهد الكهنوتي في بغداد عام 1995 لمتابعة دراسته الإعداديّة، ومن ثمّ دراساته في الفلسفة واللاهوت في كليّة بابل الحبرية ببغداد.

 

سيم كاهنًا عام 2004، وأرسل إلى روما لإكمال الدراسات العليا عام 2010، حيث نال شهادة الماجستير في الحق القانوني من معهد الدراسات الشرقيّة عام 2013، ودرجة الدكتوراه في القانون، وعلى شهادة دبلوم في دعاوى القديسين في روما عام 2016.

 

عاد إلى العراق، ليقوم بالتدريس في كليّة بابل الحبريّة للفلسفة واللاهوت بأربيل، وتحديدًا مادة الحق القانونيّ لطلاب اللاهوت. خدّم في عدّة رعايا، وأسّس معهد التثقيف المسيحي في مدينة دهوك عام 2016، وقام بإدارته منذ تأسيسه ولغاية العام 2022.