موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٩ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
الأب ريمون جرجس الفرنسيسكاني مدبرًا رسوليًا للنيابة اللاتينية في سوريا
المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام يقدّم الشكر للمطران جورج أبو خازن على خدمته وعطائه للكنيسة اللاتينيّة في سورية على مدار تسع سنوات متواصلة، كما يتقدّم من الكاهن والصديق الأب ريمون جرجس بالتهنئة والتبريك، رافعًا الصلاة من أجله في رسالته الجديدة من أجل خير الكنيسة والشعب في سورية الحبيبة.

أبونا :

 

قبل البابا فرنسيس، اليوم الأربعاء، الاستقالة التي قدّمها المطران جورج أبو خازن الفرنسيسكاني (75 عامًا) من رعاية النيابة الرسوليّة اللاتينيّة في سورية. وقد عيّن الأب الأقدس الأب ريمون إيليا جرجس الفرنسيسكاني، النائب العام للنيابة، مدبّرًا رسوليًّا للمقعد الشاغر للنيابة الرسوليّة اللاتينيّة في حلب.

 

يُشار إلى أن الراهب الفرنسيسكاني الأب ريمون جرجس من مواليد العاصمة السوريّة دمشق عام 1976. التحق بدير الأرض المقدّسة في حلب عام 1983 حيث حصل على الثانويّة العامّة تمهيدًا للدخول في الرهبنة الفرنسيسكانيّة. درس الفلسفة في دير الآباء الفرنسيسكان في القاهرة لمّدة ثلاث سنوات من عام 1985، ومن ثم مضى سنة ابتداء في الحياة الرهبانيّة في دير القديسة كاترين في الإسكندريّة.

 

أتمّ دروسه اللاهوتيّة في جامعة القديس أنطونيوس البدواني في العاصمة الإيطاليّة روما عام 1989، لمدّة 4 سنوات. سيم كاهنًا في كنيسة اللاتين في محافظة اللاذقيّة عام 1993. وحصل على شهادة الدكتوراه في القانون الكنسيّ الشرقيّ من المعهد الحبري الشرقيّ في روما 2022.

 

نشر الأب ريمون المئات من المقالات في مختلف المجالات، كما ألفّ العديد من الكتب القانونيّة والتي تعدّ مرجعًا لا غنى عنه للعديد من القضاة والمحاميين في المحاكم الكنسيّة في منطقة الشرق الأوسط. كما شارك في مؤتمرات قانونيّة في بلدان عدّة، ومن بينها المؤتمرات القانونيّة الكنسيّة لمحاكم البطريركيّة اللاتينيّة. عيّن بروفسورًا في جامعة الحكمة في بيروت، قسم القانون الكنسيّ.