موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ١٦ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
اتحاد الجمعيات الرهبانيّة ينظم يومًا روحيًا على أبواب عيد الميلاد

أبونا :

 

مع نهاية الأسبوع الثاني لزمن المجيء، واستعدادًا لقبول طفل المغارة، عقد اتحاد الجمعيات الرهبانيّة في الأردن، صباح الجمعة، اجتماعها الثاني، تحت عنوان: "الحضور الرهباني – كلمة الله صار بشرًا"، وذلك في كلية تراسانطة في جبل اللويبدة في العاصمة عمّان.

 

بعد صلاة الصباح حسب الطقس البيزنطي، ألقت رئيسة الاتحاد الأخت سارة غنيم كلمة رحبّت بالحضور، من ثمّ قدّم المرشد الروحي للاتحاد الأب رشيد مستريح محاضرة روحيّة تمحورت حول سر التجسّد. وتناول الفصل الأول من إنجيل القديس يوحنا مركزًا على ثلاث كلمات أساسيّة: في البدء، صار، وسكن بيننا. وتطرّق إلى الحياة المكرسة وأهميّة عيش فرح الميلاد على المستويين الشخصي والجماعي.

 

وبعد المحاضرة تم الاحتفال بسر المصالحة والقداس الإلهي حيث ترأسه الأب رشيد مستريح، وتناول في عظته ثمرة فرح الميلاد رغم الحروب والتحديات. وفي نهاية القداس تم أخذ الصورة التذكارية الجماعيّة، ثم توجه الجميع إلى قاعة القديس أنطون مع السيد ارتين وعائلته في فقرة ترفيهية. ثم تناول الجميع كعائلة رهبانية واحدة لقمة المحبة، تبعها تقديم هدية رمزية لكل راهبة مقدمة من جميعة الكتاب المقدس وشركة الناعوري مشكورين.

 

صوت روحي وأخلاقي

 

وخلال اللقاء، شرح الأب مستريح والأخت سارة والأخت ميسون البريد الإلكتروني المرسل من قبل شبكة "تاليتا كوم" العالميّة من روما، وما المطلوب من الجمعيات الرهبانيات في الأردن عمله في مسابقة اختيار أفضل راهبة عملت في التوعيّة ضد آفة الاتجار بالبشر، حيث تم ترشيح الأخت سيسيل حجازين.

 

وتم التأكيد على دعم ومساندة الاتحاد الرهباني في المملكة لاختيار الأخت حجازين، من رهبنة الورديّة، لهذه المسابقة، حيث تمّ الإشادة بعملها في هذا المجال، وقد كانت، وما زالت، صوتًا روحيًّا وأخلاقيًّا للتوعيّة الإنسانيّة النبيلة ضد هذه الأفة التي تمسّ كرامة الإنسان المقدّسة، سواء داخل اتحاد الجمعيات الرهبانيّة، أو في المدارس والرعايا والحركات الرسوليّة المتعدّدة.