موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٢
أوكرانيا ستحد من أنشطة الكنائس والمنظمات الدينية المرتبطة بموسكو

أ ف ب :

 

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن أوكرانيا ستحد من أنشطة المنظمات الدينية التابعة لروسيا على أراضيها وستعيد النظر في وضع الكنيسة الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو.

 

وقال زيلينسكي في تسجيل فيديو لخطابه المسائي إن "مجلس الأمن القومي والدفاع كلف الحكومة أن تقترح على البرلمان الأوكراني مشروع قانون يجعل من المستحيل أن تمارس المنظمات الدينية التابعة لمراكز النفوذ في روسيا، أنشطة في أوكرانيا".

 

وأضاف أنه سيكون على الدولة الأوكرانية أيضًا "التأكد من جهات الخبرة الدينية من وضع الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بشأن وجود صلة قانونية مع بطريركية موسكو، وإذا لزم الأمر، اتخاذ الإجراءات اللازمة بموجب القانون".

 

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب عمليات دهم نفذتها أجهزة الأمن الأوكرانية في تشرين الثاني الماضي في الدير الرئيسي في العاصمة كييف ومكان إقامة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية وعدد من أماكن العبادة الأخرى، بسبب شبهات بصلات مع موسكو.

 

وقالت أجهزة الأمن الأوكرانية بعد ذلك إنها صادرت آلاف الدولارات و"أعمالاً أدبية مؤيدة لروسيا".

 

وأوكرانيا دولة ذات أغلبية أرثوذكسية ومنقسمة بين كنيسة تابعة لبطريركية موسكو – أعلنت مع ذلك أنها ستقطع علاقاتها مع روسيا في نهاية أيار بسبب غزو البلاد – وكنيسة أخرى تمثلها بطريركية كييف التي عبرت في 2019 عن ولائها للبطريرك برثلماوس الذي يتمركز في اسطنبول.

 

ودانت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية التي يعتبر بطريركها كيريل مؤيدًا مهمًا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عمليات الدهم التي جرت في أوكرانيا ورأت أنها تهدف إلى "ترهيب" المؤمنين.