موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٢
أمين سر دولة الفاتيكان يلتقي رئيس وزراء مصر وبطريرك الأقباط الكاثوليك
مدبولي: تربطنا مع الفاتيكان علاقات ودية منذ أربعينيات القرن الماضي

أبونا :

 

التقى رئيس مجلس الوزراء في مصر، الدكتور مصطفى مدبولي، أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان (رئيس الوزراء) الكاردينال بيترو بارولين، وذلك على هامش انعقاد الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقيّة الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ.

 

وأكد مدبولي، ما يربط مصر والفاتيكان من علاقات ودية منذ تبادل العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين في أربعينيات القرن الماضي، خاصة مع الدور الذي تلعبه مصر في الحوار بين الأديان، حيث تعتبر مصر إحدى ركائزه، نظرًا لمكانتها التاريخيّة في العالم الإسلاميّ والشرق الأوسط، والمكانة الرفيعة للأزهر الشريف.

 

وأشاد مدبولي بالعلاقات المتميزة والتقدير المتبادل بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والبابا فرنسيس، مؤكدًا حرص مصر على استمرار التنسيق مع الفاتيكان على كافة المستويات. كما أثنى على ما يتخذه البابا فرنسيس من مواقف إيجابية تجاه مصر والدول العربيّة والإسلاميّة، والتي تتضح من تصريحاته المتكررة حول أهميّة تقبّل الثقافات والديانات الأخرى؛ فالبابا فرنسيس يحظى باحترام وتقدير المجتمع المصري، الأمر الذي بدا جليًّا في الترحيب الكبير الذي وجده قداسته من الشعب المصري في الزيارة التي قام بها إلى مصر في 2016.

 

كما رحّب رئيس الوزراء بمشروع إنشاء مستشفى "بامبينو جيزو" بالعاصمة الإداريّة، والذي تم الإعلان عنه في 3 أکتوبر 2022، مؤكدًا تقدير مصر لما تقدمه مؤسّسة "الأخوّة الإنسانيّة" التابعة للفاتيكان من دعم للمستشفى، مضيفًا أنّ الحكومة المصريّة مستعدّة لتنفيذ المشروع وتقديم كافة التسهيلات لذلك، تقديرًا لرعاية البابا فرنسيس لهذا المشروع المهم.

 

من جانبه، توجّه رئيس وزراء الفاتيكان بالتهنئة لمصر على استضافتها لمؤتمر المناخ وعلى نجاح التنظيم، كما أعرب عن تقدير الفاتيكان لعلاقات التعاون مع مصر في ملفات نشر التسامح وتعزيز الحوار بين الأديان، موضحًا وجود أرضيّة من القيم المشتركة التي يجتهد البلدان في الدعوة لها، وهو ما سيتم العمل على تعزيز التعاون بشأنه في الفترة المقبلة.

 

المصدر: المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر

وفي سياق آخر، استقبل بطريرك الأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق، الكاردينال بارولين.

 

وشارك في اللقاء السفير الفاتيكاني بمصر المطران نيكولا هنري، والنائب البطريركي لشؤون الأبرشيّة البطريركيّة القبطيّة الكاثوليكيّة المطران باخوم، والنائب البطريركي للمورانة في مصر والسودان المطران جورج شيحان، والنائب البطريركي للروم الكاثوليك في مصر والسودان وجنوب السودان المطران جان ماري شامي، والمدبّر البطريركيّ للكلدان الخورأسقف بولس ساتي، وعددًا من الكهنة.

 

وخلال الزيارة، تبادل الحضور الحديث حول الزيارة الحاليّة التي يقوم بها الكاردينال بارولين إلى مصر للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ كوب 27، والذي يقام حاليًّا بمدينة شرم الشيخ، حيث عبّر المسؤول الفاتيكاني عن سعادته لوجوده في مصر. وفي نهاية اللقاء، قدّم البطريرك إسحق هدية تذكارية للكاردينال بارولين، وهي عبارة عن لوحة للعائلة المقدّسة.