موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٣٠ يونيو / حزيران ٢٠٢٤
أمسية ثقافية بصدور "القاموس الوافي للإنجيل المقدس" للدكتور فهد أبو خضرة
بتنظم من مؤسسة الأفق ولقاء الجليل
غلاف القاموس والمؤلف الدكتور فهد أبو خضرة (تصوير: الأب رائد أبو ساحلية)

غلاف القاموس والمؤلف الدكتور فهد أبو خضرة (تصوير: الأب رائد أبو ساحلية)

زياد شليوط :

 

أقامت "مؤسسة الأفق للثقافة والفنون" و"أسرة لقاء الجليل للحوار" أمسية ثقافية احتفاء بصدور "القاموس الوافي للإنجيل المقدس" للدكتور فهد أبو خضرة، يوم الأربعاء الموافق 26/6/2024 في مركز الأفق للثقافة والفنون (مبنى الهستدروت) في شفاعمرو.

 

افتتح الأمسية وأدارها الكاتب زياد شليوط، وتلاه رئيس إدارة مؤسسة الأفق للثقافة والفنون، السيد كايد عبود وعضو إدارة أسرة لقاء الجليل، الأستاذ الكاتب فتحي فوراني بكلمتين افتتاحيتين قصيرتين. بعدهما قامت المرنمة سهير جروس بمرافقة عازفة الأورغ الشابة مريان حبيب نشاشيبي، ثلاث ترانيم دينية.

 

وفي القسم الثاني قدم الأب رائد أبو ساحلية مداخلة حول القاموس وأهمية إصداره مركزًا على جهد الباحث وعمله النادر، وأعقبته بمداخلة أخرى الدكتورة شيرين تناصرة – برغوث، التي تناولت البعد اللغوي وأبعاده في القاموس مقدمة أمثلة عينية توضح المراد منه.

 

وفي القسم الثالث من الأمسية أجرى الكاتب زياد شليوط حوارا قصيرا مع الباحث الدكتور فهد أبو خضرة الذي شكر القائمين على البرنامج والمشاركين فيه وقال: "إنّ القاموس يضمُّ شرحًا شاملاً لكل الكلمات العربية والأعجمية الواردة في الإنجيل المقدس بأسفاره الأربعة. كما يشمل معلومات مفصلة ومختصرة بحسب ما تقتضي الحاجة من أسماء العلم للأشخاص والأماكن التي وردت في الإنجيل".

 

وأضاف د. أبو خضرة أنه "اعتمدت في إعداد القاموس على أربع ترجمات للإنجيل إلى اللغة العربية، ورتبت الكلمات ترتيبًا ألفبائيًا وقسمتها الى أربعة أقسام، وأملي كبير أن أكون، بتأليفي لهذا القاموس، قد قدمت خدمة صغيرة أو كبيرة لكلّ من يهمه أن يقرأ الإنجيل المقدّس وأن يتعمّق في فهم محتوياته تعمقا وافيا". كما أجاب المحاضر على أسئلة من الجمهور.