موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر السبت، ٣ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
أكثر من 285 قتيلا ومئات الجرحى في تصادم ثلاثة قطارات في الهند
والبابا فرنسيس يعبّر عن حزنه العميق

أ ف ب :

 

لقي 288 شخصًا على الأقل حتفهم وأصيب مئات آخرون بجروح في تصادم ثلاثة قطارات في الهند، حسبما أعلن مسؤولون السبت، في أكثر حوادث القطارات مأسوية في هذا البلد منذ أكثر من عشرين عامًا.

 

وتكومت قطع الحطام والمعادن الملتوية في موقع الحادث قرب بلدة بالاسور بولاية أوديشا شرق الهند، فيما تطايرت بعض العربات بعيدا عن السكة وانقلبت أخرى على ظهرها. وخُلعت أبواب مقصورات وتحطمت جراء عصف التصادم الذي وقع في ساعة متأخرة الجمعة، وتلطخت جوانبها المثقوبة ببقع الدم.

 

وقال أحد الناجين ويدعى أرجون لقناة تلفزيونية بنغالية إنه سمع صوتا يشبه دوي الرعد ثم شاهد أشخاصا يسقطون من الأسرة العلوية. وقفز من القطار. وشاهد الناس "يصرخون طلبًا للمساعدة". وأضاف "كان الجرحى ممددين في كل مكان داخل العربات وعلى امتداد السكة. أريد أن أنسى تلك المشاهد".

 

بدأت الكارثة عندما انحرف قطار سريع متجه شمالا من بنغالورو إلى كلكوتا، وسقط على السكة المحاذية المخصصة للرحلات جنوبا. بعد دقائق اصطدم القطار كورومندال اكسبرس المتجه من كالكوتا إلى تشيناي بحطام القطار الآخر، وارتطم عدد من عرباته بقطار بضائع كان مركونا في الجوار.

 

 

حزن

 

لدى الهند إحدى أكبر شبكات القطارات في العالم، ومُنيت بعدد من الكوارث خلال السنوات الماضية كان أسوأها في 1981 عندما خرج قطار عن مساره أثناء عبوره جسرا في بيهار ليسقط في النهر أسفل الجسر ما أدى مقتل 800 إلى 1000 شخص.

 

وكارثة الجمعة هي ثالث أعنف الحوادث منذ 1995 عندما تصادم قطاران سريعان في فيروز أباد قرب أغرا ما أدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص. إثر الحادثة، أكد كبير المسؤولين في ولاية أوديشا براديب جينا أن قرابة 900 جريح نقلوا إلى المستشفيات. ونُشرت طواقم انقاذ من القوة الوطنية للاستجابة للكوارث وسلاح الجو وغيرهما، فيما أعلنت وزارة السكك الحديد فتح تحقيق.

 

ووقعت الكارثة رغم استثمارات جديدة وتحديث للتكنولوجيا ما ساهم بشكل كبير في تحسين سلامة السكك الحديد في السنوات الماضية. وعبّر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي قال المسؤولون إنه سيزور موقع الحادث والمستشفيات السبت، عن "حزنه لحادثة القطار". وقال في تغريدة "في هذا الوقت الحزين أتضامن مع العائلات المفجوعة. أتمنى للجرحى الشفاء العاجل".

 

كما عبّر البابا فرنسيس عن "حزنه العميق" في تلغرام نشره الفاتيكان السبت "عندما علم بالخسائر الفادحة في الأرواح التي سببها حادث القطار في ولاية أوديشا"، وبعث "بخالص التعازي" إلى من فقدوا أحد أحبائهم، كما وجه البابا "صلواته من أجل الجرحى العديدين وجهود الإغاثة".