موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٥ فبراير / شباط ٢٠٢٢
أساقفة كولومبيا: الإجهاض المباشر عمل غير أخلاقي وممارسة تتعارض مع الحياة

وكالة فيدس :

 

أعرب مجلس أساقفة كولومبيا عن "الحيرة والألم العميق" بعد نشر مذكرة من المحكمة الدستورية تنص على أن "الإجهاض لن يعاقب عليه إلا إذا تم إجراؤه بعد الأسبوع الرابع (24) من الحمل، وعلى أي حال، لن ينطبق هذا المصطلح على الحالات الثلاث المشار إليها في الجملة C-355 لعام 2006".

 

يدرك الأساقفة أنه "في كثير من الأحيان، يستجيب واقع الإجهاض للمآسي التي تسبب صعوبات متعددة وكربًا للأم وبيئتها"، وأنه "عندما تكون المرأة ضحية، فمن المعقول أن يدافع عنها ويحميها المجتمع المدني كذلك النظام القانون". ومع ذلك، فإنهم يعتقدون أن "التأكيد على الحق لا يصبح شرعيًا إذا كان ينطوي على إنكار حقوق الآخرين أو المساس بها. لا يمكننا إخفاء أو التقليل من حقيقة أن كل حمل يعني وجود إنسان آخر، بخلاف الأم، العاجزة والضعيفة، والتي بدورها لها الحق في أن تكون جزءًا من الأسرة البشرية".

 

وقال الأساقفة إنّ "الإيمان بأن الحق في الحياة والحصول على حماية الدولة والدستور، لا يغطيه منذ لحظة خلقه، هو إهانة لكرامة الإنسان". وتابع بيان الأساقفة "إنّ حماية الحق المفترض في قتل حياة بشرية بريئة، يعرض أساس نظامنا الاجتماعي وسيادة القانون للخطر. إنّ الإجهاض المباشر عمل غير أخلاقي وممارسة عنيفة تتعارض مع الحياة".

 

وفي مواجهة المحكمة الدستورية، سأل الأساقفة أنفسهم عما إذا كان لا يمكن أن يكون هناك آخرون يسمحون بحماية حياة الأمهات وحياة أطفالهن الذين لم يولدوا بعد، وكرروا أن "مشكلة الإجهاض لا يمكن أن تقتصر على الحوامل فقط، بل تتطلب تضامن المجتمع بأسره".

 

وبحسب الدستور، يقع على عاتق كل كولومبي واجب العمل وفقًا لمبدأ التضامن الاجتماعي، والاستجابة بالإجراءات الإنسانية للحالات التي تعرض حياة الناس أو صحتهم للخطر. "بما أن هذه الفضيلة تسمح لنا بإيجاد بدائل للخير، حيث يعتبر الشر هو الخيار الوحيد، فنحن نريد أن نكون أول من يساعد في إيجاد الخيار الجيد عندما يبدو أن الإجهاض هو الحل". وختم بيان الأساقفة بالتذكير بـ"من جاء ليعيش الحياة بوفرة"، آملين أن الدولة وجميع المواطنين ذوي النوايا الحسنة "لا يدخرون أي جهد لحماية وتعزيز حياة الإنسان، حتى في صعب الظروف".