موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢

نبذةٌ عن الأب جوسّاني، مؤسّس "شراكة وتحرُّر"

بقلم :
د. أشرف ناجح عبد الملاك - كولومبيا
الأب (خادم الله) لويجي جوسّاني

الأب (خادم الله) لويجي جوسّاني

 

في عام 2005، في شهر أبريل/نيسان، رحل عن عالمنا البابا (القدّيس) يوحنّا بولس الثّاني (1920-2005)، وقبلها بحوالي شهرين (في فبراير/شباط)، رحل عن عالمنا أيضًا الأب (خادم الله) لويجي جوسّاني (1922-2005)؛ وهو كاهن كاثوليكيّ إيطاليّ، وعالم لاهوت ومعلّم قدير ومفكّر مبدع، ومؤسّس الحركة أو الأخويّة الكنسيّة الكاثوليكيّة "شراكة وتحرُّر" (Comunione e Liberazione)، المنتشرة في أكثر من 70 بلدًا.

 

وُلِد جوسّاني في الـ15 من أكتوبر/تشرين الأول للعام 1922، في "ديزيو"، وهي بلدة صغيرة في "بريانزا" الواقعة في شمال مدينة "ميلانو" الإيطاليّة. رُسِم كاهنًا في الـ26 من مايو/أيار للعام 1945. وفي عام 1954، حصل على الدّكتوراة في علم اللّاهوت. وفي الأعوام 1954-1967، ترك الأب جوسّاني دراسةَ وتدريس علم اللّاهوت وراح يدرّس الشّبيبة في المدراس الثّانويّة بمدينة ميلانو، حتّى يتمكّن من إبلاغ رسالة المسيح لهم بطريقة حيّة وحيويّة ومتناسبة مع ثقافة العصر الذي يعيشون فيه. ومن عام 1964 إلى عام 1990، درّس "مدخل إلى علم اللّاهوت" بالجامعة الكاثوليكيّة "القلب المقدّس"، في ميلانو. وفي عام 1969، أسسّ الحركة أو الأخويّة الكنسيّة الكاثوليكيّة "شراكة وتحرُّر".

 

وقد كتب الأب جوسّاني– باللّغة الإيطاليّة– مؤلَّفات عديدة وثمينة؛ فنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

الحسُّ الدّينيّ (وقد تُرجِّم إلى اللّغة العربية)،

أصلُ الزّعم المسيحيّ،

لماذا الكنيسة؟،

خطرُ التّربية،

حضورٌ يُغيِّر،

الحدثُ المسيحيّ: الإنسان والكنيسة والعالم.

 

في هذا العام الجاري (2022)، يُحتفَل بالذّكرى المئويّة لميلاد الأب جوسّاني؛ فهذا العام فرصة للتعمُّق في حياته وشخصيّته وكِتاباته وإرثه الثّريّ، فهو لا يزال مُلهِمًا لإشخاص عديدين في جميع أنحاء العالم. وفي هذا السّياق، منح قداسةُ البابا فرنسيس مقابلةً خاصّة للمنتمين لحركة "شراكة وتحرُّر"، مع قائدها الحاليّ البروفيسور الإيطاليّ "دافيدي بروسبيري"، يوم السّبت الماضي، الموافق الـ15 من شهر أكتوبر/تشرين الأول للعام 2022، للإعراب عن تقدير الكنيسة الكبير لمؤسّس هذه الحركة الكنسيّة وللتابعين لها. وقد وصف قداسته شخصيّةَ الأب جوسّاني الثّريّة بواسطة ثلاث خِصَال: 1) رجل موهوب وكاريزمتّي؛ 2) مُرَبٍّ ومعلّم؛ 3) ابن ومحبّ للكنيسة. وأعرب أيضًا قداسته عن تقديره الشّديد للأب جوسّاني بهذه الكلمات:

 

«أعبّر عن امتناني الشّخصيّ للمنفعة التي عادت عليّ، ككاهن، للتأمّل في بعض كتب الأب جوسّاني–ككاهن شاب؛ وأفعل هذا أيضًا بصفتي راعيًا جامعًا لأجل ما استطاع زرعه وإشعاعه في كلّ مكان لمنفعة الكنيسة. وكيف لا يتذكّرونه بامتنان مفعم أُولَئِكَ الذين صاروا أصدقاءه وأبناءه وتلاميذه؟ فبفضل أبوته الكهنوتيّة المتحمّسة لتوصيل المسيح، قد نموا في الإيمان كهبة تَعطِي معنى واتساعًا إنسانيًّا ورجاءً في الحياة. كان الأب جوسّاني أبًا ومعلّمًا، وكان خادمًا في جميع حالات القَلَق والمواقف الإنسانيّة التي كان يواجهها في شغفه التّربويّ والإرساليّ. وتعترف الكنيسة بعبقريّته التّربويّة واللّاهوتيّة، المنبعثة من كاريزما أعطاها له الرّوح القدس من أجل "المنفعة العامّة". ليس مجرّد حنين ما يقودنا للاحتفال بهذه الذّكرى المئويّة، بل هي الذّكرى الممتنة لحضوره: لا فقط في سِيراتنا الذّاتيّة وفي قلوبنا، وإنّما أيضًا في شركة القدّيسين، إذ يشفع لأجل جميع ذويه»[1].

 

وجديرٌ بالذّكر أنّ هذه المقابلة الحديثة للبابا فرنسيس مع المنتمين لحركة "شراكة وتحرُّر" لم تكن الأولى؛ ففي الـ7 من مارس/آذار للعام 2015، تقابل قداسته مع أتباع الحركة وقائدها آنَذَاك الأب الإسبانيّ "خوليان كارّون"، بمناسبة مرور 10 أعوام على نياحة الأب جوسّاني[2]. وفي تلك المقابلة، أفصح البابا عن جزيل تقديره للحركة ومؤسّسها. وقد أشار إلى بعض الأسس أو النّقاط التي تقوم عليها الأخويّة. فهي، قبل كلّ شيء، تسعى إلى التّربيّة على الحرّيّة الحقيقيّة، والتي تنبع بدورها من التّقابل ليس مع فكرة، وإنّما مع شخص حيّ، أي "يسوع المسيح". وتُعَدّ الرّحمة، التي هي منطق الله، خاصيّة مميِّزة لحدث التّقابل مع يسوع. ومن ثمّ، ليست الأخلاقُ المسيحيّة نظامًا إراديًّا وذاتيًّا، وإنّما إجابة مفعمة بالمشاعر على شخص يحبّنا ويمسك بأيدينا ويقودنا.

 

وفي تلك المقابلة عينها، شدّد البابا على أنّ مكان المركز ينبغي أن يحتلّه يسوع وحده، لا الكاريزما؛ فكما أنّ كلّ أمر في المسيحيّة يجب أن يكون "لا-مركزيّ"، فهكذا حركة "شراكة وتحرُّر" تنبغي أن تكون "لا-مركزيّة"، إذ إنّ يسوع هو "المحور-المركز". وأكّد أيضًا على أنّ الأمانة الحقيقيّة للكاريزما لا تعني الجمود وعبادة الرّماد والانغلاق على الذّات، وإنّما الحرّيّة والتّجديد وموقف كنيسة في خروج مستمرّ.         

 

 

ومن جهة أخرى، إليكم بعضٌ مِن الأقوال والأفكار المشهورة للأب جوسّاني:

 

«إنَّ المسيح هو حياة حياتي».

 

«إنَّ كلمةَ الله، أي الذي فيه يوجد كلُّ شيء، صار جسدًا. لذا فقد أصبح الجمالُ جسدًا، وأصبح الخيرُ جسدًا، وأصبح العدلُ جسدًا، وصار الحقّ جسدًا، وأصبحت الحياةُ والحقيقةُ جسدًا: فليس الوجودُ-الكينونةُ قائمًا في عالم الأفكار الأفلاطونيّ، بل بالحرىّ صار جسدًا، فهو واحد منّا».

 

«كيف يمكننا تقبُّل أنفسنا والآخرين بفضل حديث ما؟... أجل، بدون أنْ يكون المسيحُ حضورًا الآن– أقول الآن!– فأنا لا أستطيع الآن أنْ أحبّ نفسي، ولا أستطيع الآن أنْ أحبّك».

 

«يُعبَّر عن الوجود في "التّسوُّل"، باعتباره المثل الأعلى المطلق. إنَّ البطلَ الحقيقيّ للتاريخ هو المتسوِّل: فالمسيح شحَّاذ لقلب الإنسان وقلب الإنسان شحَّاذ للمسيح».

 

وأخيرًا، هذه بعضٌ مِن الصّور الخاصّة بالأب جوسّاني:

 

الأب جوسّاني وهو كاهن شاب مع بعض طُلاّبه

الأب جوسّاني مع بعض المنتمين لحركة "شراكة وتحرُّر"

لقاءٌ بين البابا يوحنّا بولس الثّاني والأب جوسّاني، بروما، في ساحة القدّيس بطرس، في 30 مايو/أيار للعام 1998

الأب جوسّاني في الأعوام الأخيرة من حياته

مقبرة الأب جوسّاني بمدينة ميلانو الإيطاليّة