موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ أغسطس / آب ٢٠٢١

مُناجاة.. أيَّتُها السَّاهِرةُ نحنُ نيامٌ!

بقلم :
حنا ميخائيل سلامة نعمان - الأردن
*أيقونة العذراء إهداء الى الكاتب من صديق أثناء زيارته الى بنوم بنه / كمبوديا قبل سنوات

*أيقونة العذراء إهداء الى الكاتب من صديق أثناء زيارته الى بنوم بنه / كمبوديا قبل سنوات

 

حينَ يَجثُم الليل ويهدأ ضجيج الكون، نَأوي إلى مَخادِعِنا وَسَرْعانَ ما تنسَدِل أجفاننا على حَدَقات عيوننا الناعِسات المُتعبات المُنهكات فنستسلِم لسلطان الكَرَى.. تَكُوني ساهرةً ونحنُ نِيام!

 

وحينَ ينسلِخ النهار، ويتقدَّم الليل، وتشتدُ ظُلمته، وتوقِظنا نيران تُذيب الأضْلعَ في الصدور لِهُمومٍ وغُمومٍ وشجون، نرفع أبصارنا نحوَكِ فنراكِ ساهرة تتلألئينَ بِسَنىً بهيج، فيُبدِّد نور وجهكِ الوَهَّاج المُبْهِر عَتمة الليل ويتنزَّل شُعاعه على أفئدتنا فتستكين وعلى صدورنا فتنشرح!

 

أيَّتُها الساهرةُ ليس يغمض لكِ جَفن!  وكيف لِجَفْنِكِ أن يَغمض وقد أَوْكلَ ابنكِ القدوس اليكِ وهو مرفوعٌ على الصليب أن تكوني لنا أُمَّاً- وعينُ الأمِّ لا تنفكُ يَقْظَى على أبنائها - وأن نكونَ في الوقتِ ذاتهِ على عهدِ الوفاء لكِ أمَّاً مُباركةً مُمَجدةً "ظلَّلتْها قوَّةُ العَليِّ، وحلَّ عليها الروح القُدس"، فبعثَ فينا دَفَق هذا الحُبّ السَّرمَدِيّ خُفُوقُه، والمُشَعْشِعة أنواره مِن خلالك الأملَ وأحيا الرجاء!

 

أيَّتُها الساهرةُ على أوجاع المُتوجعين، وآلامِ الراقدين على أسِرَّة الشفاء، وعلى متاعب المسافرين في الجَّوِّ والبحر والبر. والسَّاهرة على آهاتٍ تَتَردَّدُ في جَنَباتِ الفضاء العَريض مِن كُلّ مَغلوبٍ على أمْرِه، وكلّ مَطعونٍ بخِنجرِ غدرٍ وكراهيةٍ وحقد بأيدي مَن استحجرت قلوبهم فساءت أفعالهم!

 

أيَّتُها الساهرةُ تَنظُرينَ بعينيكِ الرائِيَتَيْنِ دواخِل قلوبنا ومكنونَ صدورنا وما يَتَخَطَّر في عقولنا وَتَرَيْنَ ما لا نرى!

 

أيَّتُها الساهرةُ على مَن أوْدَعوكِ واثقينَ بعد ابتهالات وصلوات وقَطَرات دموعٍ سَخينَة مُنهمرة مِن مآقي عيونهم ما حاطَ بهم مِن ظلم الأقدار وَجَوْر الزمان وأهلِ الزمان!

 

أيَّتُها اليَقِظَةُ السَّاهِرةُ الدائمة البتولية القديسة مريم، يَا عظيمةَ الإنْعَام، وَيَا الأكثرَ حُظوةً مُذ نِلتِ "امتلاءَ نِعمةٍ "مِن عند الرب بقَبول مشيئته فيكِ، واختياره لكِ أنْ تَقبلي وَتَتَقبلي "شُعاعَ مَجد الآب السماوي وَصُورة جَوهرِهِ" فقبلتِ، وفاضَ منكِ مِن وقت ذلكَ شُعاعٌ فاقَ المنائرَ كلها وَلمَّا يَزَلْ وَسَيبقى.. هادياً ومُرشِداً ودليلاً لمن يبتغي الوصول إلى مرافئ الأمل والرجاء والنَّجاة، ويرتقيَ بعدئذٍ بإيمانٍ وتسبيحٍ وتمجيدٍ معارج ملكوت السماوات!

 

يا نَفْسُ لا تجزعي ولا تقنُطي مِن بَعد، فقلبُ السَّاهرة مريم العذراء الذي شُغِفَ بحُبِّ ابنِها يسوع، وتعلَّقَ بقلبه القدوس لا يَرُدُّ سائلاً مُؤمِناً تائباً مُحِقَّاً، ولا يُخيِّبُ مُرتَجياً مُلتَمِساً مُتشفِّعاً!

 

أيَّتُها اليَقِظةُ السَّاهِرةُ يا أمَّ يسوع وأُمّنا رُدِّي الينا السَّكينة والهدوء في عَالَمٍ يُهيمنُ عليه أو يكاد اليأس والبؤس، عَالَم ضاعت فيه بُوْصَلة الطريق وتعكَّر معه المَصير، وأعِيدي لإنسانِ زمانِنا إنسانيته التي انتزعها مِن داخلهِ بإرادته. وها هي ذي القلوب قد أظلمت إذْ خَلَت مِن نور الله.. نور المحبة!

 

أيَّتُها اليَقِظةُ السَّاهِرةُ، يا رَيَّا العِطاش إلى البرِّ والحق، تشفَّعي فينا إلى مَسِيح الغَلَبَة والظَّفَر والنور والحياة بما أُعْطيتِ مِن إنعامٍ سماويٍ يا أملَ الآمِلينَ وَحِصْنَ المُحْتَمِين ومَلاذَ مَن لا مَلاذَ لهُم!

 

وسلامٌ عليكِ يا أمَّ المراحم الدائمة، كُلَّما انجلى الليلُ وأخذَ الفجرُ يَنسُجُ حُلَّةً لنهارٍ جديدٍ ،،،،،

 

وسلامٌ لكِ، كلما أقبلَ الليل بسُكونهِ المُظلِم، وهدأت الحياة، ولم يبقَ سِواكِ وإلاَّكِ..  أيتها السَّاهرةُ ونحن نيام!