موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٩ أغسطس / آب ٢٠٢١

عيد القديس متياس الرسول

بقلم :
ماجد ابراهيم بطرس ككي - أميركا
عيد القديس متياس الرسول

عيد القديس متياس الرسول

 

تحتفل الكنيسة يوم 9 اب بعيد القديس متياس الرسول وبهذه المناسبة نقدم التهاني للكنيسة ولكل من يحمل أسم متياس او ماثيوس او متيّا.

 

وُلِدَ هذا القديس بإقليم الجليل. ومتياس هو اللفظة اليونانية للاسم العبري مَتيثيى ومعناه عطية الله، وقد كان متياس من جملة تلاميذ المسيح له المجد السبعين ، وكان يتبع يسوع منذ عماده في نهر الاردن على يد يوحنا المعمذان حتى صعوده للسماء.

 

ورد في العهد الجديد في سفر أعمال الرسل قصة اجتماع الرسل واقتراح سمعان بطرس عليهم اختيار أحد اتباع المسيح الذين آمنوا به منذ بدء دعوته ليكون واحد من التلاميذ الإثني عشر بدلا عن يهوذا الاسخريوطي، واستشهد بطرس بنص من المزامير يقول بضرورة أن يأخذ أخر وظيفة الخائن، وهكذا تم انتخاب متياس وبرنابا لهذا المنصب وألقوا القرعة بينهم فوقعت على متياس الذي أصبح مذاك يعتبر من جماعة الرسل الإثني عشر. امتلأ من الروح القدس يوم الخمسين مثل كل الرسل، وغيرمعروف وجه التحقيق حقول كرازته. وقد قيل أنه بشر في اليهودية والسامرة وبعض مقاطعات اسيا الصغرى، وختم حياته شهيدًا.

 

متياس كلمة من خمسة حروف

الميم: متياس أو متيَّا، هو واحد من رسل المسيح الاثني عشر ولكنه يتميز بوضع خاص فهو الوحيد الذي لم يختاره يسوع له المجد ليكون من الإثني عشر، بل

التاء: تم اختياره من قبل التلاميذ ليأخذ مكان

الياء: يهوذا الاسخريوطي الذي كان قد

الالف: انتحر بعد أن

السين: سلم يسوع له المجد لليهود