موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٩ مايو / أيار ٢٠٢٤

رتبة ذبيحة الخطيئة

بقلم :
الأب منويل بدر - الأردن
رتبة ذبيحة الخطيئة

رتبة ذبيحة الخطيئة

 

يتابع الأب منويل بدر سر الأحبار شعرًا، متأملاً بالفصول التاليّة

 

 

خطيئة الكاهن

 

وكلّمَ الرّبّ موسى عَنْ ذبائِحِ الخطيئةِ وأوَّلُها خطيئةُ الكاهنِ وبنيه

فليُقَرِّبْ عَنْها عِجْلَ بَقَرٍ يأتي بهِ بابَ خيمةِ المّوْعدِ ويضعَ يَدَهُ عليه

 

ثُمَّ يذبَحُهُ بيدِهِ ويأخذُ مِنْ دمِهِ ويَدْخُلَ الهيكلَ ويَرُشَّهُ بهِ سَبْعَ مرات

ويضعَ منهُ على قُرونِ مذبَحِ البَخورِ والباقي أمامَ الهيكلِ مَعَ صلاةْ

 

 

خطيئة جماعة إسرائيل (أحبار 4)

 

وإِنْ خَطِئَتِ الجماعةُ ووعَتْ خطيئَتَها فَلْيُحْضِرِ الشُّيوخُ عِجْلَ بقر

يضعونَ أَيديَهُمْ عليه ويَذْبحونَهُ أَمامَ الهيكلِ يَرُشُّونَهُ بِدَمِهِ اللهُ أمر

 

 

خطيئة زعيم

 

إن أخطأ زعيم في ما نهى الرّبّ ليأتِ بقربانِهِ تيساً مِنَ المعز ذكرا

يضع يده عليه ويذبَحه أمام الهيكل ويأخذُ من دمه ويرشَّه به تكفيرا

 

 

خطيئة أحد من عامة الناس

 

إنْ أَخْطأَ عامِيٌّ فيما نهى الرّبّ ليأتِ بقربانهِ عنزةً مِنَ المَعْزِ أنثى

يضعُ يدَهُ عليها ويَذْبَحُها أمامَ الهيكلِ يأْخُذَ مِنْ دمِها ويرشَّه مغزى

 

أمّا وإِنْ لمْ يكُنْ في يديهِ ما يُقدِّمَهُ لِيأتِ بزوجَيِّ يمامٍ أَوْ فَرْخَيِّ حمام

أَحَدُهُما ذبيحةُ خطيئةٍ والآخرُ ذبيحةُ مُحرقةٍ يُرَشُّ دمُهُ مَغفِرَةُ الأثام

 

 

ذبيحة الإثُمَّ

 

وكلّمَ الرّبّ موسى إنْ أخطأَ أحدٌ ضِدَّ ما نَهى الرّبّ ليأتِ بِكَبْشِ غنم

ذبيحةَ إِثُمِهِ يُهديهِ للكهنةِ ويزيدُ عليه مِثقالَ ذَهَبٍ فيغفِرَ الله له ما أثَم

 

 

الكهنوت والذّبائح (أحبار 6)

 

وكلّمَ الرّبّ موسى قُلْ لهرونَ وبنيهِ هذي شريعةُ المُحرقَةِ أن يكونْ

جمرُها دائِماً ونارُ المذبحِ مُشتعِلَةً تُحْرَقُ عليها الشُّحومُ بلا سكون

 

لهذي الطُّقوسِ ملابسُ مِنَ الكتّانِ يَرتديها هرونُ لِجَمْعِ الرّمادِ باليد

ثُمَّ يَرتدي ملابسَ أُخرى لِيُخرِجْه خارِجَ المُخيَّمِ لمكانٍ طاهرٍ بلا كَدّ

 

 

التقدمة

 

أما التّقدمةُ فهذي شريعتُها يُقدِّمُها بنو هرونَ أمامَ الرّبّ تُجاهَ المذبح

يأخذوا قبضَةً مِنْ سميدِها وزيتِها يُحْرَقُ مَعَ البخورِ ليسَ فيها مربح

 

الباقي مِنها بَعْدَ حَرْقِها يأكُلُهُ هرونُ وبنوهُ فطيراً في موضِعٍ مُقدّس

هُوَ جزءٌ لهمْ مِنْ حِصَّتي يقولُ الرّبّ وفرضٌ مُقَدَّسٌ عليهِم مُلخَّص

 

 

ذبيحة الخطيئة

 

وكلّمَ الرّبّ موسى قُلْ لهرونَ وبنيهِ هذي هيَ شريعةُ ذبيحةِ الخطيئة

تُذْبَحُ أمامَ الرّبّ والكاهنُ الّذي يَذْبَحُها يأكُلُها في موضعٍ مُقَدَّسٍ مليئة

 

هذا وكلُّ من يَمَسُّ لحمَها يكونُ مُقدَّساً أمّا وإِنْ وقعَ دمُها على ثوب

يجبْ غسلُهُ في مكان مقدّس وكلُّ ذَكَرٍ من الكهنة يأكُلُ منه بلا عيب

 

 

ذبيحة الإثُمَّ (أحبار 7)

 

في موضِعِ ذبيحةِ المُحرقةِ تُذْبَحُ ذبيحةُ الإثُمَّ وعلى المذبحِ يُرشُّ دمُها

شحمُها يُقرَّبُ كامِلاً يَحرِقُهُ الكاهنُ على المذبَحِ ويأكُلُ كُلُّ كاهنٍ منها

 

 

حقوق الكهنة

 

ذبيحةُ الإثُمَّ كذبيحةِ الخطيئةِ تكونُ للكاهنِ الّذي يُكَفِّرُ بها عن الخاطئ

أمّا الكاهنُ الّذي يُقرِّبُ المُحرقةَ عَنِ الخاطئِ فله جِلْدُها لِلِبسٍ له دافئ

 

 

الذبيحة السُلامية

 

مَعَ تَقدمةِ الذّبيحَةِ السّلاميَّةِ يُقرِّبُ صاحِبُها أَقْراصَ فِطْرٍ حِلْوَةً بخميرة

هذه الذّبيحةُ يُقَرَّبُ منها لله والباقي لا يُبْقَى مِنها حتّى الصباح صغيرة

 

 

نصيب الكهنة من الذبائح

 

وكلّمَ الرّبّ موسى قُلْ لَهُمْ مَنْ قَرَّبَ ذبيحةً سلامِيَّةً فليَحْمِلها هو بنفسه

قِسْمٌ هو ذبيحةُ الرّبّ وقِسمٌ لهرونَ وبنيهِ أَمّا الشَّحْمُ فيُحْرَقُ دونَ لمسه

 

هذا هو نصيبُ هرونَ وبنيهِ مِن الذّبائحِ فيها تَظْهَرُ مُمارسَةُ كهنوتِهم

بَعْدَ مَسْحِهِمْ أمامَ إسرائيلَ فذا واجِبُهُم وذي فريضةٌ أبديّةٌ مدى حياتِهم