موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٤
وزير خارجيّة لبنان من الفاتيكان: لا بديل عن القرار الـ1701 لتحقيق الاستقرار
وزير خارجيّة الفاتيكان المطران ريتشارد بول غالاغر يلتقي وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانيّة عبدالله بوحبيب

وزير خارجيّة الفاتيكان المطران ريتشارد بول غالاغر يلتقي وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانيّة عبدالله بوحبيب

أبونا :

 

تسعى الدولة اللبنانيّة إلى حشد أوسع تأييد دبلوماسي لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701، وذلك من خلال جولة أوروبيّة بدأها وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، الأحد، ويجول فيها على إيطاليا وفرنسا وحاضرة الفاتيكان.

 

 

مع الكاردينال باولين

 

ففي الفاتيكان، قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانيّة عبدالله بوحبيب، بعد لقائه أمين سر حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين: "لسنا هواة حرب، وما زلنا نسعى بمساعدة الأصدقاء، وعلى رأسهم الفاتيكان لوقف إطلاق النار".

 

وأشار إلى أن "لا بديل عن قرار مجلس الأمن 1701 لتحقيق الاستقرار"، وقال: "توجد حلول مستدامة تؤمن الطمأنينة للجميع، وتمنع حصول نزاعات مستقبلية، ولقد توافقنا على أن بوابة الحل تبدأ بوقف الحرب". أضاف: "يسعى الفاتيكان بثقله السياسي والدبلوماسي إلى احترام إسرائيل القانون الدولي الانساني، وعدم استهداف المدنيين وحماية سكان القرى الحدودية المتاخمة للحدود، ومنهم أبناء الكنيسة".

 

الكاردينال باولين مصافحًا الوزير بوحبيب

مع المطران غالاغر

 

كما التقى بوحبيب بأمين سر حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول (وزير الخارجية) المطران ريتشارد بول غالاغر، وقال بعد اللقاء: "شعرت بقلق الفاتيكان العميق على تدهور الأوضاع في لبنان، لا سيما مصير 16 قرية مسيحية في جنوب لبنان، إضافة الى المراوحة السياسية وعدم إنتخاب رئيس للجمهورية".

 

وأشار إلى أنّه "لمس رغبة الفاتيكان بمساعدة لبنان على تخطي هذه الأزمة". وقال: "توافقنا على ضرورة وقف المعاناة والقتل". وأضاف: "أبلغني المطران غالاغر بأنه معجب بقدرة الفرد اللبناني على التألق والنجاح، بالرغم من كل الصعاب التي يعيشها لبنان".