موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١١ أغسطس / آب ٢٠٢٣
وزيرة الثقافة تفتتح معرض الصور الفوتوغرافية للدكتور عصمت حمارنة

أبونا :

 

افتتحت وزيرة الثقافة هيفاء النجّار، يوم الخميس 10 آب 2023، معرضًا للصور الفوتوغرافية بعدسة الدكتور عصمت حمارنة، وذلك في قاعة كنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي، بالتعاون مع المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام.

 

وألقى مدير المركز الكاثوليكي الأب د. رفعت بدر، كلمة ترحيبية بالوزيرة والحضور، باسم كنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي والمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، أثنى فيها على دور وزارة الثقافة الأردنيّة في تنظيم ورعاية وتعزيز النشاطات الثقافيّة في مختلف أرجاء الوطن الحبيب، لافتًا إلى أنّ الوزيرة النجار قد وضعت بصمة وبسمة خاصة على الثقافة الأردنيّة، في ظل راعي المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظّم، وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

 

وتطرّق الأب بدر في كلمته إلى مناقب الدكتور حمارنة ومعرفته به. وقال: إنني أعرفه منذ كنت كاهنًا لرعيّة اللاتين في السماكيّة بالكرك، في العام 1998، وهو اسم لامع في تعليم الهندسة المدنيّة، ولديه حضور اجتماعي راقي، وتربية معطاءة مع زوجته ريتا حمارنة لأبنائه وبناته ندي وأسل والراهبة رند ورود".

 

وقال: إنّ موهبة الدكتور عصمت حمارنة في التصوير الفوتوغرافي رائعة جدًا تُضاف إلى مواهبه العديدة وتعليمه الأكاديمي، وهو من خلال هذه الصور يمثّل وزارتين؛ وزارة الثقافة بهذا المخزون الرائع من الجمال الأردني المصوّر عبر هذه اللوحات الفوتوغرافيّة، وكذلك لوزارة السياحة والآثار لأنّه يروّج لزيارة الأردن ويدعو للمس هذا الجمال ليس فقط بالصور إنما على أرض الواقع.

 

وجالت الوزيرة النجار على لوحات المعرض الفوتوغرافية، المقام في قاعة كنيسة اللاتين في تلاع العلي، والتي اشتملت على 108 لوحات، مبدية إعجابها بالأعمال المعروضة. وعكست اللوحات الفوتوغرافية المواقع الأثرية والمناظر الطبيعية لمناطق في الأردن، كما عكست مشاهد للحياة والكائنات البرية التي تعيش في الأردن وأخرى للطيور التي تحط رحالها في الأردن خلال هجراتها السنوية.

 

وتضمنت اللوحات الفوتوغرافيّة عدّة صور لبيوت أردنية قديمة ولحرف يدوية ولمشاهد نباتات برية ولأشجار ومواقع سياحية وأثرية ومنها في عجلون والكرك ومادبا والعقبة ومنطقة وادي السير وضانا والمدرج الروماني في عمان وآثار جرش وغيرها. كما اشتملت الصور الفوتوغرافية على مناظر طبيعية وأزهار ونباتات وغابات التقطها الدكتور حمارنة خلال زياراته الى ألمانيا وهولندا.

 

ويستمر المعرض لغاية يوم بعد غد الأحد، في المواعيد المبينة على صفحات الانترنت.