موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٤ ابريل / نيسان ٢٠٢٣
مسيرة بآلاف المشاعل لإحياء ذكرى الإبادة في أرمينيا

الحرة :

 

سار نحو 10 آلاف شخص حاملين مشاعل، ليلة الأحد، في العاصمة الأرمينية لإحياء ذكرى 1.5 مليون أرمني قتلوا في تركيا العثمانية قبل أكثر من قرن، وفقا لتقرير نشرته وكالة أسوشيتدبرس الأحد.

 

بدأت المسيرة، التي انطلقت من ساحة مركزية في يريفان إلى مجمع تذكاري مترامي الأطراف، بحرق النشطاء علمي تركيا وأذربيجان. وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان خلال الأشهر القليلة الماضية، منذ قطع الطريق المؤدية إلى منطقة ناغورنو كاراباخ العرقية الأرمينية داخل أذربيجان.

 

ويقدر المؤرخون أنه في الأيام الأخيرة من عهد الإمبراطورية العثمانية، قُتل ما يصل إلى 1.5 مليون أرمني على أيدي الأتراك العثمانيين في ما يعتبر على نطاق واسع أول إبادة جماعية في القرن العشرين. ويطالب الأرمن بالاعتراف بمقتل هؤلاء على أنه إبادة جماعية.

 

وبينما أقرت تركيا بوفاة كثيرين في تلك الحقبة، لكنها رفضت مصطلح الإبادة الجماعية، قائلة إن عدد القتلى مبالغ فيه وأن الوفيات نتجت عن اضطرابات أهلية أثناء انهيار الإمبراطورية العثمانية. وتحتفل أرمينيا رسميًا الاثنين بيوم ذكرى الإبادة الجماعية، تاريخ بدء عمليات القتل في عام 1915.