موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الإثنين، ٨ أغسطس / آب ٢٠٢٢
مجلس الشيوخ الأميركي يقرّ خطة بايدن بشأن المناخ

وكالات :

 

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي، الأحد، خطة الرئيس جو بايدن، الضخمة للمناخ، مانحًا البيت الأبيض انتصارًا مرحليًا هامًا قبل أقل من 100 يوم من موعد انتخابات حاسمة.

 

وأقرّ المجلس الخطة التي تزيد قيمتها عن 430 مليار دولار بأصوات الأعضاء الديمقراطيين فقط، وستحال الأسبوع المقبل على مجلس النواب، حيث من المتوقع أن تقرّ بتصويت نهائي قبل أن يوقعها الرئيس لتصبح قانونًا نافذًا.

 

وبعد 18 شهرًا من المفاوضات، وليلة شهدت نقاشات ماراتونية، أقرّ المجلس الخطة حيث يتمتع الديمقراطيون بأغلبية ضئيلة في مجلس الشيوخ، حيث احتاجوا فقط إلى أصواتهم لتمرير النص.

 

 

سيارات كهربائية

 

تشكّل الخطة أكبر استثمار للولايات المتحدة في مجال المناخ وتبلغ قيمتها 370 مليار دولار بهدف تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 في المئة بحلول عام 2030. وتأتي ثمرة مفاوضات شاقة مع الجناح اليميني في الحزب الديمقراطي.

 

بموجب هذا الإصلاح يحصل المواطن الأميركي على نحو 7500 دولار من الإعفاءات الضريبية لدى شرائه سيارة كهربائية. كما يحصل على تغطية نسبتها 30 في المئة لدى تركيب ألواح شمسية على سطح منزله. ويهدف المشروع أيضًا إلى تعزيز حماية الغابات في مواجهة الحرائق الشديدة التي تعصف بالغرب الأميركي والتي يُعزى تكاثرها إلى الاحتباس الحراري.

 

كما ستُمنح إعفاءات ضريبية بعدة مليارات من الدولارات للصناعات الأكثر تلويثًا من أجل مساعدتها على التحوّل في مجال الطاقة، وهو إجراء انتقده بشدة الجناح اليساري للحزب، والذي رضخ مؤيدًا النص لعدم التمكن من التوصل إلى اتفاق أفضل بعد شهور طويلة من المفاوضات.