موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٧ ابريل / نيسان ٢٠٢١
مجلسا الكهنة يكتملان في الأردن وفلسطين بعد تعيين أعضاء جدد

أبونا :

 

وجّه البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، رسالة إلى الأساقفة وسائر إكليروس البطريركيّة اللاتينية، أعلن فيها عن اكتمال تشكيل مجلسي الكهنة في القدس وعمّان، بعد تعيين أعضاء جدد، بحسب ما يمليه القانون الكنسي والنظام الداخلي للبطريركيّة.

 

وبالإضافة إلى النواب البطريركيين (بحكم منصبهم)، فقد تشكّل مجلس الكهنة في القدس من الآباء المنتخبين: الأب برنارد بوجي، الأب جمال خضر، الأب رامي عساكرية الفرنسيسكاني، الأب حنا مسعد والأب إيلي كرزم. فيما عيّن غبطته كل من الأب عيسى حجازين والأب عيسى شوملي.

 

أما مجلس الكهنة في عمّان، فتمّ انتخاب كل من: الأب سامر مدانات، الأب رفعت بدر، الأب عماد الطوال والأب مروان حسان. فيما عيّن غبطته كل من الأب سليمان شوباش والأب عماد علمات.

 

أما الأعضاء بحكم منصبهم الإداري (يتبع مجلس كهنة القدس)، فهم الأب يعقوب رفيدي رئيس المعهد الإكليريكي البطريركي في بيت جالا، والأب فرانشيسكو فولتاجو رئيس المعهد الإكليريكي "أم الفادي" في الجليل، والأب إبراهيم شوملي أمين سرّ البطريركيّة اللاتينية.

 

يُشار إلى أنّه بحسب المادة 171 من النظام الداخلي للبطريركية اللاتينية، فإنّ مجلس الكهنة هو بمثابة "مجلس شيوخ" استشاري بالنسبة للأسقف، ويتألف من كهنة يمثلون الجسم الكهنوتي، ويساعد البطريرك بموجب القانون في إدارة الأبرشية، ويعود للبطريرك بعد الاستماع إلى مجلس الكهنة أو الاستئناس برأيه، أن يتخذ القرارات والتوجيهات، وفقًا لضمير مهنته ومبادئ إدارة الكنيسة.