موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٥ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤
مؤتمر صحفي لتقديم السنة المخصصة للصلاة في ضوء الاستعداد ليوبيل 2025

فاتيكان نيوز :

 

عقد في دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي، الثلاثاء 23 كانون الثاني 2024، لتقديم "سنة الصلاة" في ضوء الاستعداد ليوبيل 2025 تحت شعار" حجاج الرجاء". وتخلل المؤتمر الصحفي مداخلة للمطران رينو فيزيكيلا أشار في مستهلها إلى أن قداسة البابا فرنسيس قد أشار مرات عديدة خلال الأسابيع الماضية إلى سنة الصلاة 2024، وأعلن رسميًا افتتاح هذه السنة المخصصة للصلاة في كلمة وجهها يوم الأحد الماضي 21 كانون الثاني بعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي.

 

وذكّر بالرسالة التي تلقّاها من قداسة البابا فرنسيس في 21 شباط 2022 وأسند من خلالها إلى دائرة البشارة مهمة تنظيم السنة اليوبيلية 2025. وأشار الأب الأقدس في رسالته هذه إلى تخصيص السنة التي تسبق اليوبيل أي عام 2024 لـ"سيمفونية" صلاة كبيرة. وقبل كل شيء من أجل استعادة رغبة أن نكون في حضرة الرب ونصغي إليه ونعبده. والصلاة أيضا لنشكر الله على عطاياه الكثيرة لمحبته لنا ونسبّح عمله في الخليقة، والصلاة كصوت "قلبٍ واحدٍ ونفسٍ واحدة" (راجع أعمال الرسل 4، 32)، والتي تُترجم في التضامن ومشاركة الخبز اليومي. الصلاة كطريق رئيسي نحو القداسة. سنة صلاة مكثفة تنفتح خلالها القلوب لنوال فيض النعمة جاعلين من صلاة "الأبانا" التي علّمنا إياها يسوع برنامج حياة كل تلميذ له.

 

وأشار المطران فيزيكيلا إلى أنه كي يكون اليوبيل حدثًا يُغني روحيًا حياة الكنيسة وشعب الله بأسره فيصبح علامة رجاء ملموسة، من الأهمية بمكان الاستعداد له وعيشه بروح الانتظار المميزة للرجاء المسيحي. وأضاف أن سنة الصلاة ستكون وقتًا مميزًا من أجل إعادة اكتشاف قيمة الصلاة والحاجة إلى الصلاة اليومية في الحياة المسيحية، وكيفية الصلاة وخصوصًا كيفية التربية على الصلاة اليوم، في عصر الثقافة الرقمية. كما وأشار إلى إمكانية مرافقة التأمل والقراءة من أجل فهْم أفضل لقيمة الصلاة، مسلطًا الضوء في هذا الصدد على تعاليم قداسة البابا فرنسيس خلال مقابلات الأربعاء العامة مع المؤمنين من 6 أيار 2020 وحتى 16 حزيران 2021، وعلى مجموعة من ثمانية كُتب حول الصلاة.

 

كما وتخلل المؤتمر مداخلة للمونسنيور غراهام بيل، من دائرة البشارة، أشار فيها إلى أنه خلال سنة 2024 التي خصصها قداسة البابا فرنسيس للصلاة في ضوء الاستعداد ليوبيل 2025، تنشر مكتبة النشر الفاتيكانية بدءًا من من اليوم سلسلة نصوص تتعمق في مختلف أبعاد الصلاة، وتتألف هذه السلسلة من ثمانية كتب أولها كتاب للكاردينال انجيلو كوماستري بعنوان "الصلاة اليوم"، وقد كتب مقدّمة هذا الكتاب قداسة البابا فرنسيس وأشار فيها إلى أن الصلاة هي نَفَس الإيمان.