موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ مارس / آذار ٢٠٢٣
لن يتم استخدام عقارات الكرسي الرسولي بالمجان أو بتخفيضات خاصة

أبونا :

 

بعد لقاء مع رئيس أمانة الاقتصاد، ماكسيمينو كاباليرو ليدو، في 13 شباط الفائت، أمر البابا فرنسيس بإلغاء جميع الأحكام التي تسمح باستخدام العقارات المملوكة للمؤسسات والكيانات المختصة بالكرسي الرسولي، بالمجان أو بتخفيضات خاصة.

 

وقالت المذكرة بأنّ القرار تم اتخاذه "للوفاء بالالتزامات المتزايدة التي يتطلبها الوفاء بخدمة الكنيسة الجامعة والمحتاجين"، في ظروف اقتصاديّة متزايدة الصعوبة مثل السياق الحالي، مع ما يترتب على ذلك من حاجة "لكي يقوم الجميع بتضحية استثنائيّة لتخصيص المزيد من الموارد لرسالة الكرسي الرسولي، وكذلك من خلال زيادة عائدات إدارة الميراث.

 

وحتّى الآن، كان يُسمح للعاملين ممن يشغلون مناصب مرموقة داخل الكنيسة الكاثوليكيّة، من كرادلة ورؤساء دوائر وأمناء عامين ومدراء تنفيذيين ومدققين وأعضاء في محكمة الروتا الرومانيّة، بالإقامة بأسعار زهيدة، أو حتّى بالمجان، في شقق وعقارات تعود ملكيتها إلى الفاتيكان داخل الكرسي الرسولي، أو خارجه في مدينة روما. وسيتعين عليهم من الآن فصاعدًا أن يدفعوا نفس الأسعار التي يدفعها الأشخاص الذين ليست لديهم مناصب عاليّة في الكرسي الرسولي.