موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٣ ابريل / نيسان ٢٠٢١
قداس إلهي بمناسبة مرور عام على رحيل الأب هانس بوتمان اليسوعي

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

أُقيم في المعهد الكتابي اليسوعي في القدس، الجمعة 9 نيسان 2021، قداس إلهي بمناسبة مرور عام على انتقال الأب هانس بوتمان اليسوعي إلى الديار السماوية.

 

ترأس القداس الأب ديفيد نويهاوس اليسوعي بحضور المطران بولس ماركوتسو، والأب فراس عبدربه، وبعض الراهبات اللواتي تعاون مع الأب بوتمان. وقد ألقى العظة الأب بيتر دو برول، الذي كان رفيقًا أمينًا للأب بوتمان أثناء فترة تواجده في مدينة بيت لحم، إذ ذكّر بشخصية هذا الكاهن الذي عُرف بشغفه للغة العربية، وحبه للشرق الأوسط، وخدمته لكنائسها.

 

خدم الأب بوتمان الرهبنة اليسوعية والكنيسة في العالم العربي مدة 58 عامًا، حيث كان قد وصل إلى الشرق الأوسط في عام 1962 وسُيّم كاهنًا في عام 1969. كانت أعماله الرسولية تمتد إلى عدد من الدول العربية مثل سوريا ولبنان وفلسطين والسودان. كما كان يُعرف بمواعظه وإرشاداته المبنية على أسلوب الرياضات الروحية للقديس أغناطيوس دي ليولا، مؤسس الرهبنة اليسوعية، إذ كان يُقيم هذه الرياضات للكهنة والجمعيات الرهبانية والشباب في مختلف الأبرشيات في الأرض المقدسة والشرق الأوسط. توفي الأب بوتمان في 29 آذار 2020 في بلده هولندا عن عمر يناهز الثانية والثمانين، بعد أن عاش آخر 7 سنوات من حياته في مدينة بيت لحم.

 

أصدر الأب بوتمان العديد من المؤلفات الروحية، وقد عبّرت الكنيسة الكلدانية والآشورية عن امتنانها له لنشره أطروحة الدكتوراه التي حملت عنوان "البطريرك طيموثاوس الأول أو الكنيسة والإسلام في العصر العباسي الأول"، والتي تتطرق فيها إلى الحوار الذي دار بين البطريرك طيموثاوس الأول والخليفة المهدي، ثالث الخلفاء العباسيين.