موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٣٠ مارس / آذار ٢٠٢١
رافي غطاس في أحد الشعانين: فلنتذكر دائمًا أننا الحراس الحقيقيون لهذه المدينة!
فيما يلي الكلمة التي ألقاها أمين عام الشبيبة المسيحية في فلسطين رافي غطاس خلال دورة أحد الشعانين في القدس.
 أمين عام الشبيبة المسيحية في فلسطين رافي غطاس

أمين عام الشبيبة المسيحية في فلسطين رافي غطاس

رافي غطاس :

 

قبل أكثر من ألفي عام جاء المسيح مع اتباعه القليلين وأراد أن يدخل هذه المدينة المقدسة فاستقبله أهل المدينة باحتفالٍ كبير، هللوا له، وسبحوا لإله صهيون، ورموا بثيابهم على الأرض ليباركها اثناء مروره فوقها. كان عددهم قليل، لم يأتوا من أنحاء العالم كله، بل جاءَ بعضهم من أنحاء فلسطين، ولكن معظم الحاضرين كانوا من هنا، من هذه المدينة بالتحديد، مدينة القدس!

 

وما أشبه اليوم بالبارحة!

 

فها نحن هنا اليوم، شاءت الظروف ألا تستقبل البلاد الكثير من الحجاج القادمين من كل العالم ليرحبوا بمسيحهم داخل المدينة المقدسة، ولكننا نحن هنا أبناء القدس، أحفاد الذين استقبلوا المسيح قبل ألفي عام، نُعيد ذات التقليد بروحٍ شبابية ونرفع زيتوننا ونخيلنا عاليًا لنستقبل رب الأرباب يسوع المسيح في قدسنا وبلادنا وقلوبنا ولنكون أول الشاهدين في الأسبوع المقبل على قيامته العجيبة من بين الأموات.

 

هذه المناسبة المميزة وفي هذه الظروف الراهنة خاصةً تجعلنا نتذكر أن المسيح جاء إلى هنا، إلى أرضنا هذه دون سواها، إلهنا القدير تجسّد في بلادنا ومشى فيها، بشّرَ وعلّمَ وتلمذَ ثم أنهى رسالته الأرضية في هذه المدينة بالتحديد، فاختلط دمه المقدس بتراب هذه المدينة التي تزلزلت أرضها غضباً وبكت سماها حزناً وغابت شمسها قهراً وانشقَّ حجاب هيكلها فأُعلن حينها أن الذبيحةَ معلقةٌ على جبل الجلجثة لا داخل الهيكل.

 

أعلن البابا فرنسيس مسبقًا أن هذا العام مخصص للقديس يوسف البار، ونحن الآن مع القديس يوسف نتذكر ما قاله له الملاك: "قم لا تخف". هذه الآية التي اتخذتها الأمانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين "شبيبة موطن يسوع" شعارًا لها لترافقها خلال هذا العام بكل نشاطاتها، واليوم يُجدد ملاك الرب قوله ونحن امام عظمة هذه المدينة: قوموا لا تخافوا! فمن سارَ مع المسيح في درب صليبهِ، حتمًا سيصل إلى فجر القيامة ولو بعد حين...

 

من القدس نوجه سلامنا اليوم لكل من لم يستطيعوا أن يشاركوا في هذا الاحتفال من الدول الاجنبية وجميع الحجاج وخاصةً أهلنا واخوتنا في الضفة الغربية وغزة من يعيشون على بعد أمتارٍ من هنا لكنهم مُنعوا من الوصول إلى القدس... نصلي إلى أبينا القدير أن يجمع جميع المؤمنين من كل مكان في العام القادم لنحتفل سويًا بأحد الشعانين ونكمل مسيرتنا نحو قيامة فادينا الحبيب.

 

اخوتي اخواتي الاعزاء، بعد أكثر من ألفي عام من دخول المسيح، ها نحن هنا أبناء القدس عدنا من جديد لنكون الوحيدين الذين نستقبله كما في المرة الأولى، نصلي من هنا كي يبقينا الله على عهدنا ويذكرنا دائمًا أنه أعطانا نعمة العيش في موطنه الأرضي، أعطانا النعمة لنكون فلسطينيين، نسير على خطى المسيح في ذات الطرق التي سلكها ونشتم رائحة عبقه في بلادنا العزيزة، فلنتذكر دائمًا أننا الحراس الحقيقيون لهذه المدينة! فلنبقى هنا ولنرفع أغصان الزيتون التي تذكرنا بجذورنا الصلبة في هذه الأرض ولنمجد أسم القدوس في الأعالي ولنقل سويةً وبمليء قلوبنا وعُلوي صراخنا ونحن ممتلؤون من الروح القدس الذي نزل على التلاميذ في العلية لنصرخ: "امدحي يا اورشليم الرب، سبحي الهك يا صهيون، هوشعنا هوشعنا لابن داود".

 

شبيبة موطن يسوع... جاهزين نحن ع طول، وشبابنا مع يسوع لن يزول!.