موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٣ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٣
بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس يصدرون توضيحًا حول لقائهم مع هيرتزوغ

القدس :

 

أصدر بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس بيانًا توضيحيًا حول اللقاء الذي جمعهم مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هيرتزوغ قبل يومين. وأشار البيان إلى أنّ اللقاء لم يكن لتبادل المعايدات، بل كان هدفه الأساسي نقل الموقف الكنسيّ العالميّ المطالب بوقف شلال الدم في غزة، باسم مسيحيي العالم، ومعاناة المدنيين، والحواجز المفروضة في الضفة الغربيّة، خاصة تلك المحيطة بمدينة بيت لحم في فترة الأعياد.

 

وأكد البطاركة ورؤساء الكنائس أنهم أصدروا بيانًا فور الانتهاء من اللقاء لإبراز أهدافه ومجرياته، إلا أنّ بعض المصادر الإسرائيليّة، ولأسبابها السياسيّة، اختارت التركيز على نقاط الحديث السطحيّة التي أتت في أطراف اللقاء، وتجاهلت جوهر اللقاء والبيان الموحّد الصادر عن رؤساء الكنائس حول الموضوع. وللأسف، تم اقتباس وتبني موقف هذه الوسائل الإعلاميّة الإسرائيلية من قبل بعض نشطاء التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أدى إلى تزوير كامل لمجريات اللقاء وأهدافه.

 

وشدّد البطاركة ورؤساء الكنائس أنّ رسالتهم الثابتة والمتكرّرة منذ بدء الحرب على غزة، هي وقف فوري إنسانيّ دائم لإطلاق النار، وحماية المدنيين والمؤسّسات التي تقدّم لهم الخدمات، وأنّ هذا الموقف ذاته كان في صلب اللقاء، وأنّ كل ما يتم تناوله خارج هذا الإطار هو بهدف تشويه صورة المسيحيين والكنائس، وخدمة لأجندات سياسيّة تترفّع الكنائس عن الخوف فيها أو مخاطبتها.