موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ١٧ يوليو / تموز ٢٠٢٤
المنظمة الدولية للهجرة: نزوح نحو خمس سكان السودان بسبب الحرب

وكالات :

 

كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح حوالي خمس سكان السودان بسبب الحرب في أكبر أزمة نزوح في العالم، لافتة إلى أنه تم تسجيل فرار أكثر من 10 ملايين شخص عن منازلهم.

 

وذكرت المنظمة الدولية، في أحدث تقاريرها عن الأوضاع في السودان، أن أكثر من 2.2 مليون شخص فروا إلى دول أخرى منذ أن تفجرت الحرب في نيسان 2023، بينما نزح نحو 7.8 مليون داخليا، بالإضافة إلى 2.8 مليون آخرين نزحوا بسبب صراعات سابقة في البلاد.

 

وأشارت إلى أنه مع امتداد نطاق عمليات قوات الدعم السريع في جنوب شرقي البلاد في الأسابيع القليلة الماضية، نزح أكثر من 150 ألفا من ولاية "سنار"، كثيرون منهم للمرة الثانية أو الثالثة بعد مداهمات شنها مسلحو الدعم للأسواق والمنازل في البلدات الصغيرة والقرى بالولاية.

 

وفي سياق متصل، قال شبل صهباني ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، في تصريحات بعد زيارة للاجئين من إقليم "دارفور" التي خرج منها نصف عدد النازحين، "في تشاد جميع اللاجئين الذين التقيت بهم قالوا إن سبب فرارهم من السودان هو الجوع"، لافتا إلى أن وجود إفادات وتقارير عن استيلاء المقاتلين على جميع السلع الغذائية التي كانت ينتجها النازحون محليا في "دارفور".

 

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب الصراع المسلح الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد، وأودى بحياة آلاف المدنيين، ونزوح ولجوء أكثر من عشرة ملايين و700 ألف شخص داخل وخارج البلاد، فضلا عن دفع نحو 25 مليون نسمة، أي أكثر من نصف السكان، إلى الاعتماد على المساعدات الدولية.