موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٧ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٢
الكاردينال بارولين يحذر من التهديد النووي في إطار الحرب في أوكرانيا

فاتيكان نيوز :

 

شارك أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين، الاثنين 26 أيلول الحالي، في نيويورك، في اللقاء رفيع المستوى لمناسبة اليوم الدولي للإزالة التامة للأسلحة النووية، وتحدّث في مداخلته عن أن الحرب في أوكرانيا قد أعادت النزاع المسلح إلى أوروبا بشكل لم نشهده لأجيال.

 

وقال: إنّ التهديد النووي في إطار هذا النزاع قد كشف كيف يقترب العالم من هاوية حرب نوويةّ، وهذا خطر له تبعات مدمرة بالنسبة للبشرية بأسرها ويؤكد كون الأسلحة تهديدًا للأمن الدولي. وذكّر في هذا السياق بتشديد البابا فرنسيس على كون هدف إزالة الأسلحة النووية تحديًا من جهة وواجبًا أخلاقيًا وإنسانيًا، إلا أنّ أفعال الدول التي تملك هذه الأسلحة يجعلنا بعيدين عن بلوغ هذا الهدف حيث تصر هذه الدول على منطق الردع النووي من خلال تحديث ونشر ترساناتها النووية بدلاً من الالتزام بنزع السلاح حسب الاتفاقية الخاصة بعدم انتشار الأسلحة النوويّة.

 

وأعرب عن أسف الكرسي الرسولي إزاء عدم التوصل إلى وثيقة متفق عليها في المؤتمر العاشر حول الاتفاقيّة المذكورة، وأيضًا عن القلق أمام غياب التزامات جديدة هامة بما جاء في مسودة النص في حال الاتفاق عليها، وأوضح بأنّ هذا لا يقربنا من عالم خالٍ من الأسلحة النوويّة. كما أعرب عن الرجاء في أن تساهم الدول المالكة للأسلحة النوويّة في الجهود المذكورة في خطة العمل التي أعلنتها أطراف اتفاقية حظر الأسلحة النوويّة فيما يتعلق بمساعدة الضحايا ومواجهة التأثير البيئي.

 

وأكد الكاردينال بارولين على ضرورة الاهتمام بجوانب أخرى لنزع السلاح النووي مثل إطلاق مباحثات لبلوغ اتفاقيات حول المواد القابلة للانشطار. وذكّر بما كتب البابا فرنسيس في الرسالة العامة "جميعنا أخوة وأخوات"، حين شدّد على أن بلوغ هدف الإزالة التامة للأسلحة النووية يتطلب ردًا جماعيًّا ومحدّدًا يقوم على الثقة المتبادلة، ويأخذ بعين الاعتبار التبعات الكارثيّة على الصعيد الإنساني والبيئي لاستخدام هذه الأسلحة.