موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٣ يوليو / تموز ٢٠٢٢
الكاردينال بارلولين يزور الكونغو وجنوب السودان نيابة عن عن البابا فرنسيس

أبونا ووكالات :

 

توجّه أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين إلى كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان، نيابة عن البابا فرنسيس الذي لم يتمكن من أن يقوم بزيارته الرسوليّة. وسيحمل نيافته "محبة البابا" إلى هؤلاء السكان.

 

وبالتزامن مع هذه الزيارة، أعرب البابا فرنسيس عن أسفه مجددًا لعدم تمكّنه من القيام برحلته المقرّرة، السبت، إلى الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان، والتي تم تأجيلها في حزيران الماضي، إلى أجل غير مسمى بسبب آلام في ركبته. وقال في رسالة مصوّرة: "الرب يعلم مدى أسفي، لأنني أجبرت على تأجيل هذه الزيارة التي طال انتظارها. لكن لا نفقد الثقة ولنغذّي الرجاء بأن نلتقي في أسرع وقت ممكن".

 

وتابع: "أفكر في الكونغو الديمقراطية، في الاستغلال والعنف وانعدام الأمن الذي تعانيه، لا سيما في شرقي البلاد؛ حيث تستمر الاشتباكات المسلحة، وتسبب آلامًا عدّة ومروعة، تفاقمت بسبب لامبالاة الكثيرين". وأضاف: "أفكر في جنوب السودان، وبصرخة السلام لشعبه، الذي أنهكه العنف والفقر، وينتظر حقائق ملموسة من عملية المصالحة الوطنية، التي أرغب في المساهمة فيها".

 

أضاف: "لا تسمحوا لأحدٍ بأن يسلبكم الرجاء! لديكم جميعًا مهمة عظيمة، بدءًا من القادة السياسيين: وهي أن تطووا الصفحة لكي تفتحوا مسارات جديدة، ودروب للمصالحة، ودروب للمغفرة، ودروب للتعايش السلمي، والتنمية. إنّها مهمّة يجب أن تأخذوها على عاتقكم من خلال النظر معًا إلى المستقبل، إلى العديد من الشباب الذين يسكنون أراضيكم الجريحة، وتملؤوها بالنور والمستقبل. هم يحلمون ويستحقون أن يروا هذه الأحلام تتحقق، وأن يروا أيام سلام: من أجلهم، بشكل خاص، من الضروري أن تلقوا الأسلحة، وتتغلبوا على الأحقاد، وتكتبوا صفحات جديدة من الأخوَّة".

 

وكان الفاتيكان قد أعلن في العاشر من حزيران الماضي، تأجيل هذه الزيارة، ما أثار مخاوف بشأن الحالة الصحية للبابا. وبدا البابا في بداية نيسان الماضي، خلال رحلة إلى مالطا، ضعيفًا بسبب مشاكل في المفاصل، كما اضطر إلى استخدام منصّة لرفعه للصعود والنزول من طائرته.

 

كما تأجلت زيارة البابا إلى لبنان في أيار الماضي بسبب أسباب صحية، لكن البابا فرنسيس أكد أنه سيزور كندا من 24 إلى 30 تموز الحالي. ويعاني الحبر الاعظم من آلام في الفخذ تجعله يعرج. وخضع في عام 2021 لعملية جراحية دقيقة في القولون.