موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٧ أغسطس / آب ٢٠٢٢
القاصد الرسولي يترأس الاحتفال بعيد القديسة مريم بواردي

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية وأبونا :

 

في 26 آب 2022، احتفل الكرمليون بعيد القديسة مريم ليسوع المصلوب (مريم بواردي).

 

وفي بستان دير الكرمل في بيت لحم، ترأس المطران تيتو أدولفو يلانا، القاصد الرسولي في القدس وفلسطين، القداس الإلهي، بحضور المطران بولس ماركوتسو، ومشاركة رئيس المعهد الإكليريكي البطريركيّ في بيت جالا الأب برنارد بوجي، ومدير المكتب الليتورجي في البطريركيّة اللاتينيّة الأب عزيز حلاوة، وعدد من الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين.

 

يُشار إلى أنّ القديسة مريم ليسوع المصلوب هي راهبة عربيّة ولدت في قرية عبلين في الجليل، شمال فلسطين، عام 1846 لعائلة من الروم الملكيين الكاثوليك. في عام 1860 التحقت براهبات مار يوسف، إلا أنّ العناية الإلهيّة قادتها لتصبح راهبة كرمليّة في فرنسا سنة 1867.

 

ساعدت في إيجاد مرسلي الكرمل في منفالور في الهند، وعادت إلى فرنسا سنة 1872. قامت ببناء دير الكرمل في بيت لحم عام 1875. وتوفيت في 26 آب 1875. تم إعلانها طوباويّة في 13 تشرين الثاني 1983، بعد موافقة البابا يوحنا بولس الثاني على أنها عاشت "الفضائل المسيحية" وهي المحبة والإيمان والرجاء خلال حياتها الأرضيّة. كما أعلن البابا فرنسيس قداستها في 17 أيار 2015، إلى جانب القديسة ماري ألفونسين غطّاس، مؤسّسة رهبنة الورديّة المقدّسة.