موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٢
الرياضة الروحيّة السنويّة لكهنة البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن 2022
تصوير: أسامة طوباسي / موقع أبونا

تصوير: أسامة طوباسي / موقع أبونا

أبونا :

 

بدأ كهنة البطريركيّة اللاتينيّة في الأردن، صباح الاثنين 24 تشرين الأوّل 2022، رياضتهم الروحيّة السنويّة، والتي تستمرّ حتى يوم الخميس 27 تشرين الأوّل في دير بيت الزيارة. ويقدّم محاضرات الرياضة الروحيّة لهذا العام النائب البطريركي لأبرشيّة الجبة المارونيّة في لبنان المطران جوزيف نفّاع.

 

بدأت الرياضة الروحيّة بصلاة للروح القدس وصلاة الساعة الوسطى، تلاه لقاء مع النائب البطريركيّ للاتين في عمّان المطران جمال دعيبس، حيث تحدّث للكهنة في الجلسة الافتتاحيّة عن الوظائف-الرسائل الكهنوتيّة الثلاثة، وهي: الرسالة الرعوية والتقديسيّة والتعليميّة. كما تطرّق سيادته إلى السينودس الذي تُحييه الكنيسة الكاثوليكيّة الجامعة على مدار العامين المقبلين 2023 و2024.

 

وتحت عنوان: "من أنت أيها الإنسان" (تك 1-4) يقدّم المطران نفّاع خلال الرياضة خمس محاضرات روحيّة للكهنة مرتكزة على الآيات الأولى من سفر التكوين، وهي: "الكتاب المقدّس هو كتابي"، "أي عالم خلقه الله لنا؟" (تك 1)، "السبت جعل للإنسان"، "الخطيئة الأصليّة" (تك 2-3)، و"الخطيئة المميتة".

 

وإلى جانب الوقفات الروحيّة من الاحتفال بالقداس الإلهي والسجود للقربان الأقدس وصلاة الساعات والمسبحة الورديّة، وأوقات من الصمت والتأمل الشخصيّ، يعقد خلال الرياضة عددًا من اللقاءات الراعويّة، حيث يقدّم الأب منويل بدر كتابه الجديد "كرزات السنة الليتورجيّة أ"، كما يقدّم رئيس المكتب الليتورجي الأب عزيز حلاوة، عبر تطبيق الزووم من القدس، كتاب القدّاس الجديد، ولقاء آخر مع الأب همام خزوز حول "توجيه قانوني حول الوثائق المتعلقة بخدمة كاهن الرعيّة".