موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٣ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٣
البابا فرنسيس يندّد بالعنف في ميانمار والبيرو وأوكرانيا

فاتيكان نيوز :

 

ندّد البابا فرنسيس بالعنف في ميانمار والبيرو وأوكرانيا.

 

وبعد تلاوة صلاة التبشير الملائكي، الأحد 22 كانون الثاني 2023، قال الحبر الأعظم: "يتوجّه فكري بألم بشكل خاص إلى ميانمار، حيث تم إشعال النار في كنيسة العذراء مريم سيّدة الانتقال في قرية تشان ثار، أحد أقدم وأهم أماكن العبادة في البلاد. أنا قريب من السكان المدنيين العُزَّل الذين يتعرضون في العديد من المدن لتجارب قاسية. نسأل الله أن ينتهي هذا الصراع قريبًا ويبدأ زمن جديد من المغفرة والمحبة والسلام. لنرفع صلاتنا معًا إلى العذراء من أجل ميانمار".

 

كما دعا البابا فرنسيس إلى "الصلاة من أجل وضع حد لأعمال العنف في البيرو". وقال: "إنّ العنف يبدد الرجاء في حل عادل للمشاكل. أشجع جميع الأطراف المعنية على السير في طريق الحوار بين إخوة من الأمة عينها، في الاحترام الكامل لحقوق الإنسان وسيادة القانون. وأتّحد مع أساقفة البيرو في القول: لا للعنف، مهما كان مصدره! يكفي موت!".

 

وأشار إلى "علامات إيجابيّة" تأتي من الكاميرون "تجعلنا نرجو في إحراز تقدم نحو حل الصراع في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية. أشجع جميع الأطراف الموقعة على الاتفاق على المثابرة على درب الحوار والتفاهم المتبادل، لأنه في اللقاء فقط يمكننا أن نخطط للمستقبل".

 

وخلص البابا فرنسيس في كلمته إلى القول: "في هذه الأيام، بينما نصلي بشكل خاص من أجل الوحدة الكاملة لجميع المسيحيين، لا ننسينَّ من فضلكم، أن نطلب السلام من أجل أوكرانيا المعذبة: ليعزِّ الربَّ ويعضُد هذا الشعب الذي يتألّم كثيرًا".