موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ أغسطس / آب ٢٠٢٢
البابا فرنسيس يعيّن ممرضًا "أنقذ حياته" مساعدًا شخصيًا للرعاية الصحيّة
ماسيميليانو سترابيتي، إلى اليسار، يشاهد البابا فرنسيس وهو يمشي في قاعة بولس السادس (أ ب)

ماسيميليانو سترابيتي، إلى اليسار، يشاهد البابا فرنسيس وهو يمشي في قاعة بولس السادس (أ ب)

أبونا :

 

أعلن الفاتيكان، الخميس، أن البابا فرانسيس عيّن مساعدًا شخصيًا للرعاية الصحيّة.

 

واختار البابا فرنسيس ماسيميليانو سترابيتي، منسق التمريض في مديرية الصحة والنظافة في حاضرة الفاتيكان، مساعدًا شخصيًا للرعاية الصحيّة، وذلك لتقديم مساعدة إضافيّة للحبر الاعظم البالغ من العمر 85 عامًا ويواجه مشاكل في التنقّل.

 

وقال البابا لإذاعة "كوبيه" الإسبانيّة بعد جراحة القولون التي أجراها الصيف الماضي: "لقد أنقذ ممرضًا، رجل ذو خبرة كبيرة، حياتي". ونصح سترابيتي الحبر الأعظم بإجراء فحوصات بعدما أصيب بأول إصابة بالتهاب الرتج في شباط 2021، بحسب صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطاليّة. وأوصى، إلى جانب الطاقم الطبي للحبر الأعظم، بإجراء عمليّة جراحيّة للبابا لمنع تفاقم المشكلة.

 

ويعاني البابا الأرجنتيني من آلام في الركبة أجبرته على إلغاء العديد من الأحداث. ويستخدم البابا كرسيًا متحرّكًا للتنقّل، أو أحيانًا يمشي بعصا، منذ أوائل أيار الماضي، ويتناول مسكنات لتخفيف الألم في ركبته، ويخضع أيضًا للعلاج الطبيعي، بحسب الفاتيكان.
 

ماسيميليانو سترابيتي (يمين)

وأقرّ البابا خلال مؤتمر صحفي على متن الطائرة، 30 تموز الفائت، بعد رحلته الرسوليّة إلى كندا، بأنّه يجب أن يخفف العمل، أو حتّى التفكير في إمكانيّة التنحي جانبًا. ومع ذلك، استبعد إجراء عملية جراحيّة، قائلاً إنّه لا يزال يعاني من آثار ما بعد التخدير الذي تم إعطاؤه إياه خلال عملية، العام الماضي.

 

وكان سترابيتي ضمن الفريق الطبي الذي رافق البابا خلال زيارته إلى كندا. وفي منصبه الجديد، سيعمل سترايبيتي مع الطبيب الشخصي للبابا فرنسيس، الدكتور روبرتو برنابي، أستاذ الطب الباطني وطب الشيخوخة في الجامعة الكاثوليكيّة للقلب المقدس في روما.

 

وعمل الممرض البالغ من العمر 52 عامًا في الفاتيكان منذ عام 2002، بعد ثماني سنوات في وحدة العناية المركزة في مستشفى جيميلي في روما. كما عمل منسقًا للتمريض في مديرية الرعاية الصحيّة بالفاتيكان، وقام بدور نشط في جمعية الفاتيكان الخيريّة الطبيّة للمشرّدين.