موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٥ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٣
البابا فرنسيس: السينودس ليس برلمانًا، بل هو مسيرة يقوم بها الروح القدس

فاتيكان نيوز :

 

افتتح البابا فرنسيس عصر أمس الأربعاء الجمعية العامة الأولى لسينودس الأساقفة حول السينودسية، وذلك في قاعة البابا بولس السادس بالفاتيكان، وألقى كلمة ذكّر فيها الحاضرين بأن السينودس ليس عبارة عن "برلمان" وهو ليس "مجالسة بين الأصدقاء"، لافتًا إلى أنه عندما تُحرك المشاركين مصالحُ بشرية، شخصية وأيديولوجية لن يكون سينودسًا.

 

وأكد الحبر الأعظم أن الروح القدس هو من يقود أعمال السينودس، مضيفا أنه إذا ترك المشاركون فسحة لعمل الروح فستتكلل بالنجاح. وقال إن الروح القدس يستاء من الكلمات الفارغة والدنيوية وحذّر الحاضرين من مغبة الثرثرة، التي هي عادة بشرية سيئة، وهي مرض غالباً ما يكون حاضراً وسط الكنيسة. ولفت إلى ضرورة أن يتحاور المشاركون ضمن الحقيقة والصراحة التامة.

 

بعدها انتقل البابا إلى الحديث عن أولوية الإصغاء مشيرًا إلى أهمية الصوم عن التصريحات العلنية، مذكراً بالسجالات والضغوط الإعلامية التي رافقت السينودسات السابقة، وطغت أحياناً على النقاشات، موجّهةً أجندة الأعمال. ودعا العاملين في حقل الإعلام إلى القيام بواجباتهم بطريقة جيدة ومحقة، كي يدرك الأشخاص أن الكنيسة تريد إعطاء أولوية للإصغاء. ولا بد من نقل هذه الرسالة.

 

ثم توقف عند نصوص آباء الكنيسة التي تشكل أداة للتأمل، لاسيما القديس باسيليوس الذي كتب عن الروح القدس، داعيًا المشاركين إلى التأمل في كتاباته.  ولفت إلى أن اجتياز هذه المسيرة السينودسية ليس بالأمر السهل، موضحا أنها جاءت ثمرة لستين سنة من العمل، لكنه أمر جميل خصوصا وأن أساقفة العالم كله شاؤوه.

 

وختم البابا كلمته مذكرا الجميع، كما فعل في عظته خلال القداس الذي ترأسه صباح أمس، بأن السينودس ليس برلمانًا وهو ليس لقاء بين الأصدقاء لحل بعض القضايا أو لتبادل الآراء، بل هو شيء آخر، إنه مسيرة يقوم بها الروح القدس.