موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الخميس، ٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٤
الأونروا: حرب غزة أصبحت كابوسًا لا نهاية له
قال المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إن حرب غزة أصبحت بعد عام تقريبًا "كابوسًا لا نهاية له"، مضيفًا أن القطاع أصبح "غير صالح للعيش".

الأمم المتحدة :

 

في مؤتمر صحفي عقد في جنيف، الاثنين، قال لازاريني إن سكان غزة يواجهون الأمراض والموت والجوع، حيث تملأ "جبال القمامة" ومياه الصرف الصحي الشوارع، وهم الآن "محاصرون في عشرة بالمائة من الأرض" بعد أن كانوا في حالة تنقل دائم "بحثًا عن الأمان الذي لم يجدوه أبدًا".

 

وأشار المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونـروا) إلى أن عائلات العديد من الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة "عالقون في حالة من عدم اليقين الرهيبة". وأبرز المفوض العام للأونروا محنة الأطفال - الذين يمثلون نصف سكان غزة – حيث إنهم يتحملون وطأة الحرب، ويمرون "بتجربة مؤلمة وعميقة ومستمرة، ويفقدون الأمل في مستقبل أفضل".

 

وقال إنه طلب خلال اجتماعاته مع الدول الأعضاء في نيويورك وجنيف أن يجعلوا التعليم أولوية جماعية تتجاوز الأنشطة المنقذة للحياة، مضيفًا أن الأونروا بدأت بالفعل منذ شهر، وعلى الرغم من البيئة غير العادية والمعقدة، في إعادة بعض الأطفال إلى بيئة تعلمية.

 

وأضاف: "يجب ألا ننسى أبدًا أن الأصل الوحيد الذي لم يُنتزع أبدًا من الفلسطينيين هو التعليم. لقد تم حرمانهم على مدى العقود الماضية من عدد من الأشياء، ولكن لم يتم حرمانهم من التعليم. وكان التعليم في الأساس مصدر فخرهم".

 

وقال لازاريني إن "مأساة صامتة" تتكشف في الضفة الغربية، حيث أدت العمليات الأمنية إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية العامة، "مما أدى بحكم الأمر الواقع إلى فرض عقاب جماعي على السكان".  وفيما يتعلق بالوضع في لبنان، أشار فيليب لازاريني إلى أن الأونروا توفر المأوى لـ3500 شخص في تسعة مواقع مختلفة حتى اليوم، بمن فيهم اللبنانيون والسوريون والفلسطينيون.

 

 

حملة تشهير

 

كما أثار المفوض العام أيضًا مع الدول الأعضاء "الهجوم المستمر الذي تتعرض له الوكالة"، مشيرا إلى أن 223 من موظفي الأونروا قتلوا حتى الآن وتضرر أو دمر ثلثا منشآتها في غزة. كما أشار إلى الجهد التشريعي في الكنيست الرامي إلى طرد الأونروا من مقرها في القدس الشرقية ورفع الامتيازات عنها، فضلا عن وصف الوكالة بأنها "منظمة إرهابية".

 

وقال: "أعتقد أنه سيكون من غير المعقول على الإطلاق أن تقرر دولة عضو في الأمم المتحدة وصف وكالة تابعة للأمم المتحدة -بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة- بأنها منظمة إرهابية. وسوف يتجاوز ذلك بكثير الأونروا. وسوف يكون سابقة من شأنها بالتأكيد إضعاف أداة مهمة من نظامنا متعدد الأطراف".

 

وقال المسؤول الأممي إنه لا يعتقد أن هذا له أي علاقة بقضايا الحياد، والتي أخذتها الوكالة على محمل الجد ولا تزال. وذكر أن السبب الحقيقي وراء ذلك هو تجريد الفلسطينيين من وضعهم كلاجئين "وتعديل المعايير من جانب واحد لحل سياسي في المنطقة".

 

وأضاف: "أعتقد أنه من قِصَر النظر الاعتقاد بأن إلغاء الوكالة من شأنه أن يحل القضايا الأوسع نطاقا المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين، مثل حق العودة. لأن حق العودة، أو نظام التعويض في إطار حل سياسي بالنسبة لأولئك الذين يقررون عدم العودة، منصوص عليه في قرار تم تبنيه قبل وقت طويل من إنشاء الأونروا. في القرار رقم 194".