موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٥ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٤

مسبحة القديس بولس الرسول

بقلم :
الراهب بولس رزق الفرنسيسكاني - مصر
أيها القديس بولس رسول الأمم، صلِّ لأجلنا

أيها القديس بولس رسول الأمم، صلِّ لأجلنا

 

مقدمة الكتيب:

 

أولًا: هذا الكتيب هو بمناسبة الذكرى الأولى على نياحة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر ونتيجة وثمرة مقالات التي ألقاها قداسة البابا بندكتوس السادس عشر في الفاتيكان عام 2009 في سنة القديس بولس الرسول في مرور ألفي عام على ميلاده.

 

ثانيًا: حبًا في شخصية القديس بولس الرسول العظيم بين الرسل الأطهار والقديسين، والذكرى الأولى على نياحة قداسة البابا بندكتوس السادس عشر الذي أضاف على الكنيسة من الأفكار اللاهوتية العميقة والتعليمية والحياة المسيحية، وإعادة اكتشاف غنى الكنيسة الكاثوليكية وقد ترك لنا ميراثُا من مؤلفاته العديدة. وشخصية القديس بولس هي شخصية بارزة على مر التاريخ والعصور وهو فيلسوف المسيحية الذي يُعلن يسوع المسيح المخلص الوحيد للعالم، الذي ظهر له في طريق دمشق وهناك استلم رسالته بأن يكون رسول الأمم كما يسطر لنا الوحي الإلهي في سفر أعمال الرسل" فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ! لأَنَّ هذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ.لأَنِّي سَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي» (9: 15- 16). وخبرته على طريق دمشق هي نقطة انطلاق نحو التبشير وإعلان الخلاص بيسوع المسيح. وهذه الخبرة تدعونا نحن اليوم أن نعيد اكتشاف دعوتنا مرة أخرى نحو القداسة ونطلق إلى العالم حاملين يسوع المسيح في قلوبنا.

 

 

أسرار النور (ليوم الخميس)

 

التقدمة: أيَّتُها العذراء القدّيسة، سُلطانَة الوَرديّة المقدّسة، إنَّنا نُصَلّي ونتأمَّل بِخَمسَة أسرار النور، المُتألِّقَة في حَياة ابنِكِ العَلَنيَّة، والمُشِعّة عَلَيك وعَلَينا، وَنُقَدِّمها مِن أجل إخوَتِنا الذين لا يَزالون في ظِلمَة الإبتِعاد عن ابنِك، مُتَوَسِّلين إلَيه بِشَفاعتك، لِيَفتَح بَصائرهم، ويُضيء دُروبَهُم، فَيَكتَشِفوا فيه النّور الذي جاء إلى العالَم لِيُخَلِّصهم. آمين.

 

السر الأول: المعمودية

ثمرة هذا السر: البنوة للأب

أقدم لك أيتها البتول الطوباوية، جزيل النور الذي أفيض عليك، لما أعتمد يسوع على يد يوحنا في نهر الأردن.

تأمل: من خلال سر المعمودية نصبح هيكل الله ومسكن الله. فإننا الآن نعلم ونرى أن الله لا يسكن في أبنية مصنوعة من حجر بل أن مكان تواجده في العالم هو جماعة المؤمنين الحية. فإن كلمة البشارة تصبح سرا في العماد الذي هو ولادة جديدة بالماء والروح لكل إنسان يعمد. من الكنيسة نتلقى الأيمان العماد. إن العماد أكثر من عملية غسلا إنه موت وقيامة. والحياة المسيحية هي أن نسلك في الحياة الجديدة هي في المسيح.


السر الثاني: عرس قانا الجليل

ثمرة السر: التجدد بالروح القدس

أقدم لك أيتها البتول الطوباوية، جزيل النور الذي أفيض عليك، لما أظهر ابنك يسوع مجده في عرس قانا الجليل، فحول لطلبك الماء إلى خمر.

تأمل: القديس بولس الرسول يقدم الكنيسة الواحدة لله كعروس المسيح في المحبة جسد واحد وروح واحد مع المسيح نفسه. لا يعتبر المسيح فقط كراس الكنيسة بل كرئيس القوات السماوية والكون كله. فكل شيء واحد في المسيح أنه رأس الكون ونحن نتعلم ما هو الزواج على ضوء الشركة بين المسيح والكنيسة. ونتعلم كيف يتحد المسيح بينا في تأملنا بسر الزواج. فإننا نتعلم كيف نعيش مع المسيح المحبة المتبادلة. المحبة التي تجمعنا بالله وتجمعنا بالله وتجعلنا نرى في الإنسان الآخر صورة المسيح نفسه.


السر الثالث: إعلان الملكوت
ثمرة هذا السر: التوق إلى الملكوت
أقدم لك أيتها البتول الطوباوية، جزيل النور الذي أفيض عليك، لما أعلن يسوع مجيء ملكوت الله، ودعا الجميع إلى التوبة.

تأمل: إعلان الملكوت هو إعلان المحبة وهي تحقيق للشركة مع المسيح. إعلان محبة الله والقريب. إعلان محبة المسيح تجعلنا فيه هذه الخليقة الجديدة. الله نفسه قد دخل التاريخ كنبع جديد للخير. تعال يا يسوع تعال أعط قوة للنور والخير، تعال حيث يسيطر الكذب وجهل الله والعنف والظلم. تعال أيها الرب يسوع أعط القوة للخير في العالم ساعدنا لنكون حاملي نورك.


السر الرابع: التجلي الإلهي
ثمرة هذا السر: إتباع تعاليم يسوع.
أقدم لك أيتها البتول الطوباوية، جزيل النور الذي أفيض عليك، لما تلألأت صورة الأب على وجه يسوع ابنك في تجليه على الجبل.

تأمل: في حدث طريق دمشق يحدث التغير والتجديد مع الحياة الجديدة، مع الصوت المنادي شاول شاول، فالمسيح القائم يتجلى من بين الأموات، يتجلى كنور رائع يكلم شاول ويحول أفكاره وحياته نفسها، إلى إعلان رسالته الخلاصية وإن روعة القائم من بين الأموات تعمية لكي يولد من جديد بنوره الإلهي. المسيح القائم هو نور الحق نور الله ذاته. وهذا التجلي هو لقاء حي بين يسوع المسيح والقديس بولس وقد غير مجرى حياته وحوله من مضطهد إلى رسول.


السر الخامس العشاء السري
ثمرة هذا السر: المشاركة في الذبيحة الإلهية
أقدم لك أيتها البتول الطوباوية، جزيل النور الذي أفيض عليك، لما قدم ابنك يسوع ذاته طعاما لنا في العشاء السري.

تأمل: يؤكد القديس بولس أن الكنيسة ليست فقط جسما، بل تصبح فعلا جسد المسيح في سر الإفخارستيا حيث نقبل كلنا جسده ونصبح فعلا جسده. الكنيسة هي جسد المسيح. إن المسيح هو الجسد الحقيقي الذي يرشدنا إلى السماء إلى الشراكة مع الله. الاحتفال بالإفخارستيا يعني أن المسيح يعطينا ذاته ومحبته لكي نتطابق معه فنخلق هكذا العالم الجديد. المسيح والقريب غير منفصلين في الإفخارستيا وهكذا نصبح خبزا واحدا.


صلاة ختامية: السلام عليك يا سلطانة، يا أم الرحمة. السلام عليك يا حياتنا وحلاوتنا ورجاءنا. نصرخ إليك نحن المنفيون أولاد حواء. نتنهد إليك نائحين وباكين. في هذا الوادي وادي الدموع. فلذلك يا شفيعتنا، ميلي إلينا بنظرك الحنون، وأرينا بعد هذا المنفى، يسوع ثمرة بطنك المباركة. يا حنونة يا رؤوفة، يا حلوه مريم البتول.

 

 

طلبة القديس بولس الرسول

 

كيرياليسون كريستاليسون كيرياليسون

 

يا ربنا يسوعُ المسيح، أنصت إلينا

يا ربنا يسوعُ المسيح، استجب لنا

أيها الآب السماوي الله،  ارحمنا

يا ابن الله مخلص العالم، ارحمنا

أيها الروح القدس الله، ارحمنا

أيها الثالوثُ القدوس الإله الواحد، ارحمنا

 

يا قديسة مريم.. يا والدة الله، صلّ لأجلنا

يا عذراء العذارى، صلّ لأجلنا

 

أيها القديس بولس رسول الأمم، صلِّ لأجلنا

يا مثال توبة الخاطئين، صلِّ لأجلنا

يا مثال كلّ دعوة مقدّسة، صلِّ لأجلنا

يا مثال كلّ من أعلن الخلاص للبشري، صلِّ لأجلنا

يا مثال كلّ مبشّر حقيقيّ، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من تجاوب مع الحبّ الإلهيّ، صلِّ لأجلنا

يا مثال إناءٍ روحيّة، صلِّ لأجلنا

يا مثال إناءٍ اختاره الله، صلِّ لأجلنا

يا مثال رجل الصلاة، صلِّ لأجلنا

يا مثال البتوليّة، صلِّ لأجلنا

يا مثال الفضائل الإلهيّة والمشورات الإنجيليّة، صلِّ لأجلنا

يا مثال رجل الكلمة، صلِّ لأجلنا

يا مثال رجل الآلام، صلِّ لأجلنا

يا مثال الدفاع عن الإيمان في الأمم، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من يصغي إلى الروح القدس، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من تقابل مع يسوع المسيح، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من اتحد بالمسيح يسوع، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من شارك في الآم يسوع، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من أغمرته المحبّة الإلهيّة، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من اتخذ الصليب قوّة له، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من اضطهد من أجل قيم الإنجيل، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من دعا الكنيسة جسد  المسيح السرّيّ، صلِّ لأجلنا

يا مثال كل من دعا سرّ المحبّة هي رسالة الإنجيل، صلِّ لأجلنا

 

يا حمل الله الحامل خطايا العالم، أنصت إلينا

يا حمل الله الحامل خطايا العالم، استجب لنا

يا حمل الله الحامل خطايا العالم، ارحمنا

 

كيرياليسون كريستاليسون كيرياليسون

 

صلاة: اللهم يا من دعوت القديس بولس رسولا للأمم، ليعلن بشارة ابنك الوحيد مخلص البشرية جمعاء، أجعل فينا هذه القوّة لكي نعلن اسمك لجميع الناس بالإعمال وننشر كلمتك بالمسيح يسوع ربنا. آمين.