موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٣٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣

أحد لوقا التاسع 2023

بقلم :
الأب بطرس جنحو - الأردن
أحد لوقا التاسع

أحد لوقا التاسع

 

الرِّسالَة

 

لتكن يا رب رحمتك علينا

ابتهجوا أيها الصديقون بالرب

 

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل أفسس (أفسس 5 : 8-19)

 

يا إخوة، أُسلكوا كأولادٍ للنور، (فإنّ ثمرَ الروح هوَ في كُلِّ صلاحٍ وبِرٍّ وحَقّ)، مُختَبرين ما هُوَ مَرضِيٌّ لدى الربّ. ولا تشتَرِكوا في أعمالِ الظُلمَةِ غير المثمرةً بل بالأحرى وَبِّخُوا عليها. فإنّ الأفعالَ التي يَفعَلونها سِرًّا يقجُ ذكرُها أيضاً، لكنّ كلّ ما يُوبّخُ عليهِ يُعلنُ بالنور. فإنّ كلّ ما يُعلنُ هو نورٌ. ولذلكَ يقولُ استيقظْ أيُّها النائِمُ وقُمْ من بينِ الأمواتِ فيُضيءَ لكَ المسيح، فانظُروا اذَنْ أن تسلُكوا بِحَذَرٍ، لا كَجُهَلاءَ بل كحُكَماءَ، مُقتَدِيِنَ الوقتَ فإنّ الأيامَ شِرّيرة فلذلك لا تكونوا أغبياءَ بل افهَموا ما مشيئَةُ الرب، ولا تَسكَرُوا بالخَمر التي فيها الدَعارَةُ بل امتَلئوا بالروحِ، مكلِّمين بعضُكم بعضاً بمزاميرَ وتسابيحَ وأغانيّ روحيّةٍ، مرنِميّن ومرتّلين في قُلوبِكم للرب.

 

 

الإنجيل

 

فصل شريف من بشارة القديس لوقا (لوقا 12: 16-21)

 

قال الربُّ هذا المثل: إنسانٌ غَنيٌّ أَخصبَتْ أرضُهُ فَفكَّر في نفّسِه قائلاً: ماذا أصنع؟ فإنَّه ليْسَ لي موضِعٌ أَخزِنُ فيه أثماري. ثمَّ قال: أصنع هذا، أهدِمُ أهرائي وأبْني أكبَرَ منها، وأجْمَعُ هناكَ كلَّ غلاّتي وخيْراتي، وأقولُ لِنفسي: يا نْفسُ إنَّ لكِ خيراتٍ كثيرةً، موضوعةً لسنينَ كثيرةٍ فاستريحي وكُلي واشْربي وافرحي. فقال له الله: يا جاهِلُ، في هذه الليلةِ تُطلبُ نَفسُكَ منْكَ، فهذه التي أعدَدتَها لِمن تَكون؟ فهكذا مَنْ يدَّخِر لنفسِهِ ولا يستغني بالله. ولمَّا قالَ هذا نادى: مَنْ لَهُ أُذنانِ للسَّمْعِ فَلْيسْمَع.

 

 

بسم الأب والأبن والروح القدس الإله الواحد أمين.

 

عندما يقرأ المرء هذه الآيات التسع من إنجيل لوقا، تتبادر إلى ذهنه ثلاثة أسئلة أساسية:

أولاً: أنا وكم يستحق اليوم؟

ثانيا: من يملك الغد؟

ثالثا: ما الذي يتبعني حتى الموت؟

 

دعونا نفحص هذه الأسئلة للحظة.

 

أنا. فاليوم هو وحدة "القياس"، أي الكمية التي "تخلق". إنه الأساس الأول والأصغر الذي لدينا لكي نتقدم على معنى الحياة ونكتسب المحتوى. إذا كنا "نقتل الوقت" فسوف ندرك بسرعة أننا أموات. إذا "اشترينا" وقتنا فسنكتسب ملكية عقلية مفيدة. وكما كتب أحدهم لابنه: "أنصحك أن تهتم بالدقائق، والساعات تعتني بنفسها"!

 

ثانيا. الآن "الغد" هو أيضًا دالة لليوم الذي نعيشه ونمر به، حيث أن الغد منظم اليوم! ولكن بالتأكيد لأن كل غد هو يوم . كل يوم علينا أن ندرك أن ما نزرعه اليوم سنحصده غدًا. لذا فإن اليوم يستحق الكثير، لأنه يمنحنا إمكانية "البذر". لكن ما "نزرعه" يجب أن نفهمه وأننا نضعه بين يدي الله. "في الأمل..." ينشط الناس في جميع أعمالهم، كبيرها ، وصغيرها. الغد ليس ملكًا لنا. في بعض "الغد" لن نكون بين الأحياء. وسيتحدث الآخرون نيابة عنا. الغد أيضًا ملك للمسيح.

 

فالطريق إذن هو من "اليوم" إلى "الغد" ومن ثم إلى المصير الإنساني المشترك، الموت! حقيقة لا يمكن الجدال فيها. لكل شيء هناك... ربما. ليس هناك شيء مثل الموت! كل شيء قد يحدث أو لا يحدث. ولكن ليس هناك أي فرصة على الإطلاق أنني لن أموت! فيتساءل كل عاقل: عندما يحدث هذا، فمن كل ما زرعته، ومن كل ما حرصت على اقتنائه، ماذا يتبعني؟ ما القدرة على تجاوز سيطرة «نار» الموت.. غير المحترقة؟

 

هوذا المسيح يقول لهذا الرجل الغني أن كل ما جمعه "سوف يحترق" في ليلة موته هذه! إذن ما الذي يهم كم كان لديه؟ ما يمكنه الحصول عليه الآن له قيمة! تبين أن "المستودعات" و "المدخرات" هي استثمارات ثقيلة وغير منقولة. إنهم "يرون" الرئيس "يغادر" ويظلون صامتين. لا يتحركون.

 

ماذا علي أن أفعل؟" يسأل الرجل الغني. "ليس لدي مكان أجمع فيه خيراتي"، ليس لدي مكان أضع فيه كل الثروات التي اكتسبتها. أخيرًا فكر فيما يجب أن يفعله، وقال بكل إصرار، وهو متحمس لفكرته: «هذا ما سأفعله! أهدم مخازني وابني مخازن أكبر، لأجمع هناك كل محصولي وجميع خيراتي. ثم سأقول لنفسي: "الآن لديك خيرات كثيرة تكفي لسنوات عديدة؛ استرح، وكل، واشرب، وافرح".

 

فالرجل الغني الأعمى روحياً لم يفكر في الله، ولا في الخلود، ولا في إخوته الفقراء. كان يفكر فقط في نفسه. لكنه أيضًا فكَّر في نفسه بطريقة كارثية، لأنه نسي مصير النفس، معتبرًا استعبادها للجسد أمرًا مسلمًا به. ولم يفكر في الله الذي دفعه إلى الإحسان بإفادته. لم يفكر في الأبدية التي كان عليه أن يرسل إليها جزءًا من ممتلكاته بالصدقة، حتى لا يكون هناك فقيرًا وغير مستحق لقصور السماء. بأي أحلام يقظة سخيفة يخدع الغني نفسه! ويقول إن بضاعته تكفي لسنوات عديدة، مما يعني أن حياته ستكون طويلة أيضًا. ومن هذا الاعتقاد الباطل والوهمي يستمد خططه للمستقبل.

 

ينصحنا الرب أن نكون حذرين. إن هذا الشغف الذي يهدف إلى خداعنا والسيطرة علينا، يؤكد لنا عادةً أننا سنعيش سنوات عديدة، وأننا سنعاني في شيخوختنا من أمراض كثيرة، وأننا سنواجه صعوبات وظروف مختلفة، مما يجعل ثروة كبيرة تبدو لنا.

 

إن الرب لكي يضرب شهوة الجشع في بدايتها، في الأفكار التي تتأسس عليها وتُبنى، يشير إلى أن هذه الأفكار ذاتها غير صحيحة، وكاذبة، مثل الحياة الأرضية طويلة الأمد، بكل صعوباتها وظروفها. لا يتم ضمانه من خلال تراكم الثروة. إن رفاهية الإنسان في هذا العالم تعتمد حصريًا على رحمة الله وبركاته. إذا سحب الله رحمته وبركاته عن الإنسان، فإنه في كل وفرة ممتلكاته المادية، وفي كل قوته، يُبتلى ببؤس لا يمكن التغلب عليه. تنظر الثروة ببرود إلى سيدها المزعوم، عندما تعاقبه يد الله، وبوجه غير مبال يجيب على نظراته المتوسلة، عندما ينفصل قسراً عن الأشياء الدنيوية.

 

كذبة الأفكار والأحلام التي تضل الإنسان عندما يتعلق بالمال ويعلق عليه آماله، صورها الرب بوضوح في مثل الغني الجاهل. لقد قال هذا المثل مباشرة بعد النصيحة التي قدمها لسامعيه بأن يحذروا من الطمع.

 

"حقول رجل غني أعطت حصادًا وافرًا" - هكذا يبدأ المثل - "وابتدأ يفكر". وكانت النتيجة الأولى للحصاد الوفير هي إنشاء العديد من الحسابات. يحدث هذا دائمًا تقريبًا لأولئك الذين أصبحوا أثرياء فجأة أو زادوا ثرواتهم بشكل كبير. فأخذ الرجل الغني في المثل يفكر ويقول: "ماذا أفعل؟".

 

حالة الوهم شائعة لدى جميع محبي الثروة في العالم. يتم تقديم حياتهم الأرضية على أنها أبدية. إن فكرة الموت غريبة تمامًا عنهم، مثل التفكير في شيء لا يعنيهم على الإطلاق. ما هو السعي الذي يريد الرجل الغني الأعمى أن يحققه بثروته؟ يريد كما يقولون في العالم، أن يعيش بشكل جيد. ماذا يعني "العيش بشكل جيد"؟ يعني الأكل والشرب، واللهو، والزنا، والعيش في ترف، والتفاخر، وإشباع كل إرادتك ونزواتك. فإذا نظرنا إلى داخلنا ومن حولنا بعناية، نجد أن المثل الإنجيلي للغني الجاهل هو مرآة لنا جميعًا. لا نستسلم جميعًا دائمًا لأفكار ذلك الرجل الغني.

 

لذلك، بينما كان الرجل الغني يحلم بقناعة بالحياة الخاطئة المليئة بالملذات التي كان يظنها أمامه، جاء أمر إلهي مفاجئ وغير متوقع برحيله عن العالم. "أنت أحمق!" قال له الله. "هذه الليلة (الشياطين) يطالبون بأخذ روحك. فهؤلاء الذين أعددتهم لمن يكونون؟

 

ما حدث للغني، يحدث لكل إنسان ينسى الله ويسلم نفسه للخطية: عندما يأتي لإكمال رغباته، عندما يأتي ليضمن سعادته بأفضل طريقة، يُرسل الموت أو يُمنح بعض المصائب. حتى الرخاء الأرضي الأكثر صلابة ينهار. وهذا ما يعبر عنه أيضًا كلام الرب الذي ينتهي به المثل: "هذا ما يحدث لمن يجمع كنوزًا وقتية ولا يستغني بما يريده الله". هذه هي ثمرة الجشع ، وبشكل عام، السعي الدؤوب للحصول على ثروة كبيرة، والتي دافعها الوحيد هو الأنانية.

 

لقد دعا الرب الرجل الغني بـ "الجاهل"، لأنه كما كان أعمى روحيًا كان في الواقع يتصرف بشكل مدمر للذات. لقد حرم نفسه من القيمة العالية للإنسان الذي خلق إلى الأبد، الرجل الذي يجب أن يستعد على الأرض للسماء، الرجل الذي يجب أن يسلم جسده إلى روحه.

 

إن "الثراء بما يريده الله" هو أن تعيش حياة التقوى. عندما يسترشد السلوك الأرضي بالوصايا الإنجيلية، فإنه يجلب للنفس غنى لا يفنى: معرفة الله، ومعرفة الذات، والإيمان، والتواضع، ومحبة الله والقريب. الرجل الذي لديه مثل هذا السلوك يدير ممتلكاته الأرضية بشكل صحيح كهدية إلهية.

 

 

الطروباريات

 

طروباريَّة القيامة باللَّحن الأوَّل

إنَّ الحجرَ لمَّا خُتِمَ من اليهود، وجسدَكَ الطَّاهِرَ حُفِظَ من الجُنْد، قُمْتَ في اليوم الثَّالِثِ أيُّهَا المُخَلِّص، مانِحًا العالمَ الحياة. لذلك، قُوَّاتُ السَّمَاوَات هَتَفُوا إليكَ يا واهِبَ الحياة: المجدُ لقيامَتِكَ أيُّها المسيح، المجدُ لمُلْكِكَ، المجدُ لِتَدْبِيرِكَ يا مُحِبَّ البشرِ وحدَك.

 

قنداق دخول السيدة إلى الهيكل باللحن الرابع

اليومَ تَدْخُلُ إلى بيتِ الرَّب العذراء هيكلَ مخلصنا الطاهر. وخدره النفيس الفاخر. وكنز مجد الله الشريف. مدخلة معَها النِّعمةَ التي بالرّوح الإلهيّ. فَتُسبِّحْها ملائكة الله. فإنها خباء سماوي.