موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٨ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
المطران ماركوتسو يمنح رتبة ارتداء الثوب الاكليريكي لاثنين من أبناء المعهد الاكليريكي

مكتب اعلام البطريركية اللاتينية :

 

احتفل أبناء المعهد الاكليريكي في بيت جالا، يوم الثلاثاء الموافق 27 تشرين الأوّل 2020، بارتداء الثوب الاكليريكي لاثنين من الإكليريكيين، هما: باسل حنا برانسي وجورج الياس زيادة، خلال قداس احتفالي في كونكاتدرائية البطريركية اللاتينية.

 

ترأس احتفال رتبة إرتداء الثوب الإكليريكي المطران بولس ماركوتسو، النائب البطريركي للاتين، وعاونه المطران كمال بطحيش، ورئيس المعهد الإكليريكي في بيت جالا الأب يعقوب رفيدي، وأمين سر البطريركيّة الأب ابراهيم شوملي، وكهنة المعهد الإكليريكي والمنطقة.

 

هذا وحضر عدد من طلاب المعهد الاكليريكي وذوي الطالبين المحتفلين، والأخوات الراهبات من رهبانيّة الورديّة والكلمة المتجسد وتلميذات المعلم الإلهي التقيات. فيما أحيا القداس الإلهي طلاب المعهد الاكليريكي من خلال الخدمة الليتورجية والتراتيل، التي أضافت جوًا من الفرح والخشوع. واختتم القداس بتجمع الطلاب وذويهم والكهنة سويًا، مهنئين المعهد الإكليريكي والبطريركيّة اللاتينيّة بهذا اليوم المليء بالنعم.


 

رمز الثوب الاكليريكي

 

يكتب الأب فارس سرياني أن "ارتداء الثوب الإكليريكي لا يعني فقط ارتداء قطعة سوداء من القماش، بل إنّ من يرتدي الثوب الإكليريكي إنّما يرتدي المسيح عينه مكرسًا له ذاته. المسيح الذي تنازل ولبس طبيعتنا البشرية الفانية، يرفعنا لنرتدي طبيعته الإلهية الباقية". ويشير إلى أن "مَنْ لبس الثوب "لبس روح التخلي والزهد، روح التجرد والفقر. أصبح فقيراً من هذه العالم، ليصير غنياً عند الله".

 

ويقول الأب لويس حزبون أن الثوب الاكليريكي "هو علامة التكريس لله. لونه الأسود علامة حداد موت الكاهن عن العالم، لأن كل شيء دنيوي لم يعد يجتذبه. إنه مزين بـ33 زرًا في المقدمة، ترمز الى عمر يسوع المسيح. يوجد 5 أزرار على الأكمام تمثل جروحات يسوع الخمسة. كما تحتوي على قطعتين جانبيتين ترمزان إلى إنسانيّة المسيح ربنا وألوهيته. الحزام هو رمز العفة والعزوبة. بعض الأثواب لديها 7 أزرار أخرى على الساعد، ترمز إلى الأسرار المقدسة السبعة التي يعزي بها الكاهن المؤمنين".