موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الجمعة، ٣١ مايو / أيار ٢٠٢٤
الفاتيكان: استهداف الأراضي الروسية قد يؤدي إلى التصعيد

وكالات :

 

حذر أمين سر دولة الفاتيكان، الكاردينال بيترو بارولين من أن خطط الناتو لرفع القيود عن استهداف الأراضي الروسية بالنسبة لأوكرانيا قد تؤدي إلى التصعيد. وقال بارولين، تعليقًا على تصريحات مسؤولين في الناتو، الخميس: "أعتقد أن ذلك يجب أن يهم كل شخص يهتم بمصير عالمنا. ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى التصعيد الذي لن يتمكن أحد من السيطرة عليه. وهذا أمر مقلق".

 

ويأتي هذا التصريح بالتزامن مع اجتماع لحلف شمال الأطلسي لبحث السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية في ضرب أهداف داخل روسيا. في حين كشف مسؤول أمريكي، الخميس، أن رئيس بلاده جو بايدن أعطى الضوء الأخضر لكييف لضرب أهداف في الأراضي الروسية بالقرب من منطقة خاركيف الأوكرانية، لكن ضمن شروط معينة.

 

وقال المسؤول دون الكشف عن هويته إن "الرئيس كلف فريقه التأكد من قدرة أوكرانيا على استخدام أسلحة أمريكية لشن هجوم مضاد في منطقة خاركيف، وذلك للرد عندما تهاجمها القوات الروسية أو تستعد لمهاجمتها". وأضاف أن الولايات المتحدة لا تزال تعارض تنفيذ ضربات أوكرانية في عمق الأراضي الروسية، موضحًا أن "موقفنا من حظر استخدام صواريخ أتاكمس ومنع الضربات في عمق روسيا لم يتغير".

 

ويصل مدى صواريخ أتاكمس البعيدة المدى التي زود بها الأمريكيون أوكرانيا إلى 300 كم.

 

وباتت خاركيف الواقعة شرقي أوكرانيا هدفًا لقصف شبه يومي يشن خصوصًا من الأراضي الروسية.