موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الجمعة، ١٢ فبراير / شباط ٢٠٢١
البعض يبقى أصمًّا تجاه نداءات الربّ

الوثيقة المجمعية "فرح ورجاء" :

 

إنّ أسمى مظاهر الكرامة الإنسانيّة يكمنُ في دعوة الإنسان إلى الاتحاد بالله. والدعوةُ التي يوجّهها الله لإقامة حوارٍ مع الإنسان تبدأ ببدء الحياة. فوجوده دليلٌ على أنّ الله خلقه حبًّا له؛ وحبًّا له أيضًا، يحفظه في الوجود. ولا يُمكن للإنسان أن يعيشَ ملء الحياةِ وفقًا للحقيقة إن لم يعترف حرًّا بهذا الحبِّ مستسلمًا لخالقه. غير أنّ الكثيرين من معاصرينا لا يُدركون أصلاً العلاقةَ الحياتيّة الحميمة التي تربط الإنسان بالله أو ينبذونها صراحةً إلى حدِّ أن الإلحادَ يُعَدُّ ظاهرةً من أخطر ظواهر هذا العصر ويجب أن يخضع لبحثٍ في منتهى الدقّة.

 

فبينما ينكر بعض الملحدين وجود الله صراحةً، يعتقد آخرون أنّ الإنسان لا يقدرُ أصلاً أن يؤكِّدَ شيئًا عنه. ويتطرَّقُ آخرون أيضًا إلى البحث في مشكلة الله بطريقةٍ تبدو وكأنّ لا معنى لها. ويتجاوزُ الكثيرون حدود العلومُ الإيجابيّة دون أيّ مبرر فيزعمون أنّ العقل العلمي وحده يشرحُ كلَّ شيءٍ أو بالعكس لا يعترفون مطلقًا بأيّة حقيقة ثابتة بصورةٍ نهائيّة... ويتمثّل بعضهم الله بشكل يجعلهم، إذا ما رفضوه، يرفضون إلهًا لم يتكلّم عليه الإنجيل أبدًا. وقسمٌ منهم لا يتطرّق حتّى إلى مشكلةِ الله، فيبيدون وكأنّهم غرباء لا يزعجهم أي قلقٍ ديني ولا يدركون لماذا يأبهون بعد للديانة. علاوةً على ذلك، ينتج الإلحاد غالبًا، إمّا من احتجاجٍ على الشرّ في العالم وثورة عليه... وعلينا ألا نُعرِضَ، في عداد الإلحاد المعاصر، عن ذلك الإلحاد الذي يهدف إلى تحرير الإنسان خاصّة في حقليّ الاقتصاد والاجتماع.

 

إنّ الكنيسة تعي تمامًا خطورةَ المشاكل التي يطرحها الإلحاد. وبما أن حبُّ جميعِ الناس هو الذي يدفعها تعتبر أنّ من واجبها إخضاع هذه الأسباب إلى فحصٍ رزينٍ وعميق. كما تؤكّد أنّ الاعتراف بالله لا يُعاكس كرامة الإنسان بأيّةِ طريقةٍ من الطرق، لأنّ في الله ذاته ما يبرّر هذه الكرامة وما يكملها. فالله الخالق أقامَ الإنسان في مجتمعٍ وزيّنه بالفهم والحريّة. غير أنّه بصفته ابنًا لله، فهو مدعو إلى مشاركة الله سعادتَه نفسها وحياته الحميمة.