موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
البابا يبحث السلام في أوكرانيا مع السفير الروسي الجديد لدى الكرسي الرسولي

أ ف ب :

 

التقى البابا فرنسيس، الإثنين، سفير روسيا الجديد لدى الكرسي الرسولي، الذي أكد أنهما ناقشا جهود الحبر الأعظم لإرساء السلام في أوكرانيا.

 

وأشار الفاتيكان في بيان إلى أن إيفان سلطانوفسكي، وهو دبلوماسي مخضرم، قدّم أوراق اعتماده إلى رئيس الكنيسة الكاثوليكية.

 

وقال السفير الجديد إنه والحبر الأعظم "ناقشا خصوصًا مهمة مبعوث البابا للسلام في أوكرانيا، الكاردينال ماتيو تسوبي، الهادفة إلى حل بعض المشاكل الإنسانيّة"، بحسب وكالة تاس الروسية الرسمية. وأكد أنهما اتفقا على "مواصلة حوار صادق ومفتوح مع الكرسي الرسولي، يقوم تقليديًا على الاحترام المتبادل".

 

وكان البابا فرنسيس قد عيّن الكاردينال الإيطالي تسوبي، رئيس مجلس الأساقفة الإيطاليين، على رأس مهمة سلام تهدف إلى وضع حد للنزاع في أوكرانيا.. وفي هذا السياق، زار الكاردينال تسوبي كييف وموسكو وبكين وواشنطن حيث التقى الرئيس جو بايدن.

 

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ألمح، الأسبوع الماضي، إلى أن الكاردينال سيعود إلى موسكو. ونقلت عنه وكالة تاس قوله خلال طاولة مستديرة إن "الجهود المشتركة مع الفاتيكان الذي سيعود مبعوثه، تتواصل"، وأضاف "نحن مستعدون للقاء الجميع، ومستعدون للتحدث مع الجميع".

 

وأطلق البابا فرنسيس نداءات عدة من أجل السلام في أوكرانيا.

 

وزار موفد البابا من أجل السلام في أوكرانيا الكاردينال الإيطالي ماتيو تسوبي واشنطن، وذلك بعد أسابيع من زيارته كلاً من كييف وموسكو، بهدف تبادل الآراء والأفكار حول الأزمة الاوكرانية، وسبل دعم المتضررين، وتوسيع العمل الإنساني.