موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٧ يونيو / حزيران ٢٠٢٣
إليكم برنامج زيارة البابا فرنسيس لليوم العالمي للشباب 2023 في لشبونة

أبونا :

 

نشر الفاتيكان، الثلاثاء، برنامج زيارة البابا فرنسيس إلى البرتغال بمناسبة اليوم العالمي للشباب 2023.

 

وخلال زيارته إلى الدولة الواقعة في أقصى جنوب غرب القارة الأوروبيّة، وتمتد في الفترة ما بين 2 إلى 6 آب، سيقسّم الحبر الأعظم برنامجه بين المشاركة في نشاطات اليوم العالمي للشباب، وبين لقاءات مع السلطات المحليّة وإكليروس البلاد وممثلي مؤسّسات متعدّدة.

 

ستبدأ الزيارة، الأربعاء 2 آب، بلقاء مع الرئيس مارسيلو ريبيلو دي سوزا، يليه خطاب إلى السلطات الحكوميّة وأعضاء المجتمع المدنيّ والسلك الدبلوماسيّ. لاحقًا، سيلتقي برئيس الوزراء أنطونيو كوستا، قبل أن يشارك الإكليروس المحليّ بصلاة الغروب في دير القديس ايرونيموس الذي يعود إلى القرن السادس عشر، ويُعد أحد أكثر المواقع زيارة في لشبونة.

 

يوم الخميس، 3 آب، سيلتقي البابا فرنسيس بطلاب جامعيين في الجامعة الكاثوليكيّة البرتغاليّة، قبل أن يسافر إلى ضاحية كاسياس، غرب لشبونة، للقاء شباب من منظمة "سكولاس أوكورينتيس"، وهي مؤسّسة دوليّة تروّج للتعليم في المجتمعات الفقيرة. وبعد الظهر، سيشارك في أول حدث له في يوم الشباب العالميّ، وهو حفل الاستقبال في متنزه إدوارد السابع.

 

يوم الجمعة، 4 آب، سيستمع البابا فرنسيس إلى الاعترافات، كما سيلتقي بممثلي منظمات خيريّة. وظهرًا، سيتناول طعام الغداء مع مجموعة من الشباب في دار السفارة البابويّة. ومساء هذا اليوم، سيُشارك في صلاة درب الصليب برفقة الشباب في حديقة إدوارد السابع.

 

سيقضي البابا صباح السبت، 5 آب، في مزار سيدة فاطيما، الواقع على بعد 120كم شمال شرق لشبونة، حيث سيُصلي السبحة الورديّة مع الشباب المرضى في كابلة الظهورات في المزار المريميّ. ومساءً، سيُشارك في أمسية الصلاة الشبابيّة في حديقة تيخو، وهي مساحة خضراء يحيط بها نهر تاجوس وتطلّ على ثاني أطول جسر في أوروبا، فاسكو دا غاما.

 

وستكون هذه الحديقة التي تزيد مساحتها عن 220 فدانًا موقعًا للاحتفالات الرئيسيّة لليوم العالمي للشباب 2023، بما في ذلك القداس الاحتفالي مع البابا فرنسيس في اليوم الأخير، الأحد 6 آب، والذي يليه لقاء مع متطوعي اليوم العالمي للشباب، آخر اللقاءات، قبل عودته إلى روما مساءً.