موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٣ فبراير / شباط ٢٠٢٤
الأردن ضيفًا على مؤتمر الحج المسيحي في فرنسا

أبونا :

 

شارك وفد أردني في الاجتماعات السنوية لمدراء الحج المسيحي في مدينة لورد جنوب فرنسا، والتي تحتضن واحدًا من أهم مزارات الحج المسيحي: مزار سيدة لورد. بمشاركة أكثر من 850 مديرًا للحج من فرنسا ومن دول عديدة، وقد اعتبر الأردن هذا العام ضيف الشرف على كل اللقاء.

 

وفي الجلسة الافتتاحية، تم عرض فيلم عن السياحة الدينية في الأردن، وتم الترحيب بالأردن البلد الضيف لهذا العام، وتحدث الأب رفعت بدر مندوبًا عن هيئة تنشيط السياحة ومدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن، وقال بأنني آتي من الأردن، الأرض المقدسة التي في مياهها تعمد السيد المسيح في نهر الأردن (المغطس) على يد يوحنا المعمدان وتحدث عن أبرز المواقع السياحية الدينية، مركزًا على أن "الحاج" الذي يأتي إلى الأردن لا يزور فقط حجارة قديمة، بل إنه يلتقي مع الإنسان الأردني، ويطّلع على الخبرة الروحية، وكذلك يلمس الاستقرار والسلام في الأردن الذي يؤهله لاستقبال الحجاج وتقديم كل عون ومساعدة لوجستية ورعوية. واشاد بالتعاون الحاضر بين فاعليات السياحة الدينية في بلدنا، بدءا من وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة وادارة موقع المغطس والكنائس والاعلام ، ومعا يشكلون وحدة ترويجية وتسويقية للاردن المقدس.

 

وشكر الأب بدر إدارة مزار سيدة لورد على زيارة وفد منهم الشهر الماضي للأردن لمدة ثمانية أيام. بضيافة هيئة تنشيط السياحة وبرئاسة الأب ميشال دوبان، رئيس مزار سيدة لورد. وكذلك تم الحديث عن الجمعية العمومية التي عقدتها مؤسسة مدراء الحج الفرنسية برئاسة المطران لوفير في شهر تشرين الثاني الماضي، وضم أكثر من 140 مديراً ورئيساً لدائرة الحج في معظم أبرشيات فرنسا.

 

وجواباً على سؤال تأثير الأوضاع في فلسطين وقطاع غزة على السياحة في الأردن، قال مدير المركز الكاثوليكي إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين يقود حملة دبلوماسية عالية للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، ولعدم توسيع دائرة الحرب وقد قام الأردن وما زال بإرسال المساعدات اليومية إلى الأشقاء، وهنالك طبعاً تضامن يومي وشعبي مع ما يحدث في غزة، وقد اقتصرت احتفالات عيد الميلاد على الشعائر الدينية. واضاف الاب بدر  ولكننا نؤمن بأن السياحة إلى الأردن التي تأثرت وتراجعت نسبياً عن السنوات الماضية، لكنها تستطيع أن تكمل سيرها وذلك لأن الأردن الأرض المقدسة بخير والاستقرار السياسي والاجتماعي يؤهله أن يستقبل الحجاج ويضمن سلامتهم في هذه الأوقات الصعبة على فلسطين. ووسط تصفيق المشاركين قال لا تخافوا، ستعيشون خبرة رائعة في الاردن وستكون غنية روحيا واجتماعيا وثقافيا وكذلك ستكسبون وزنا زائدا بالمأكولات الاردنية الشهية.

وشاركت مسؤولة السياحة في السفارة الأردنية في باريس سامية انسطاس بالمؤتمر، ونظمت زاوية أردنية ووضعت عليها بروشورات وصور ومعلومات عن السياحة الدينية. وشاركت بصلاة المسبحة الوردية ودورة الشموع عشية العيد، وتلت صلاة باللغة العربية بالقداس الاحتفالي ودورة شموع بعيد سيدة لورد والذي ترأسه الكاردينال الفرنسي الجديد Mgr François Bustillo أسقف Ajaccio  ورئيس أساقفة لورد جان مارك ميكا الذي زار الأردن العام الماضي. ومدير مزار لورد بمشاركة 15 الف مؤمن جاؤوا من مختلف أبرشيات فرنسا، ومن دول عديدة وبالاخص من ايطاليا.

 

وبعد انتهاء المؤتمر التقى الأب رفعت بدر، بحضور السيدة انسطاس، بالسفيرة الأردنية في باريس لينا الحديد التي أثنت على المشاركة الأردنية البارزة هذا العام في مؤتمر الحج المسيحي السنوي في مدينة لورد وقالت بأن عقد المؤتمر العام والجمعية العمومية للحج الفرنسي في الأردن مع نهاية العام الماضي، سوف يؤتي ثماره بمضاعفة أفواج الحجاج الفرنسيين القادمين لزيارة الأردن في هذا العام وفي الأعوام المقبلة.